قائد سلاح الجو الإسرائيلي السابق: هاجمنا نحو 100 هدف لحزب الله!

أخبار العالم

قائد سلاح الجو الإسرائيلي السابق: هاجمنا نحو 100 هدف لحزب الله!
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j60v

كشف قائد سلاح الجو الإسرائيلي السابق الجنرال أمير إيشل، أن الطائرات الإسرائيلية نفذت خلال السنوات الخمس الماضية، نحو 100 هجوم ضد قوافل أسلحة متجهة إلى حزب الله.

وقال إيشل الذي حل محله منذ يومين في منصب قائد القوات الجوية الجنرال عميكام نوركين إن "إسرائيل هاجمت قوافل أسلحة ووسائل قتالية كانت في طريقها إلى حزب الله ما يقارب مئة مرة خلال السنوات الخمس الماضية".

ولفت قائد سلاح الجو الإسرائيلي السابق في حوار مع صحيفة "هآرتس" إلى أن عشرات العمليات نفذت منذ عام 2012 "، مضيفا أن تلك العمليات تشمل "عمليات منفردة، وأخرى صغيرة وموضعية".

وأشار الجنرال الإسرائيلي إلى أن تلك العمليات كانت تجري "تحت الرادار، ومن الممكن النظر إلى ذلك كإنجاز مباشر نظرا للعتاد الذي تم تدميره"، لافتا بالخصوص إلى حدوث أمر وصفه بالمهم يتمثل في "عدم جر إسرائيل إلى حروب".

وأوضح إيشل هذه المسألة بالقول "كان من الممكن جر إسرائيل إلى الحرب بسهولة وبشكل غير مقصود، لو حدثت أخطاء أثناء العمليات العسكرية لعرقلة تهريب الأسلحة إلى "حزب الله"، لافتا إلى أن التصعيد في منطقة الشرق الأوسط من السهل جدا أن يتحول إلى حرب.

وشدد قائد سلاح الجو الإسرائيلي السابق على أن إسرائيل "تعمل رغم المخاطر" حين تكون لها مصلحة، وأن هذه اللغة أصبحت "مفهومة في نظر أعدائنا، ومفهومة بعيدا في الشرق الأوسط".

وأعلن إيشل أن إسرائيل حسنت في السنوات الأخيرة قدراتها الهجومية بشكل ملحوظ، وهي قادرة الآن على توجيه ضربة استباقية لحزب الله.

وأكد أيضا أن إسرائيل بعد مرور 50 عاما على حرب 1967، عادت إليها القدرة "على توجيه ضربة استباقية على الجبهة الشمالية".

المصدر: وكالات

محمد الطاهر