لافروف : الوضع في شبه الجزيرة الكورية قد يتصاعد إذا بدأت واشنطن وسيئول مناورات مشتركة

أخبار العالم

لافروف : الوضع في شبه الجزيرة الكورية قد يتصاعد إذا بدأت واشنطن وسيئول مناورات مشتركة وزيرا الخارجية الروسي سيرغي لافروف والصيني وانغ يي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j5ss

بحث وزيرا الخارجية الروسي سيرغي لافروف والصيني وانغ يي، اليوم الثلاثاء، الوضع في شبه الجزيرة الكورية في ضوء التطورات الأخيرة في المنطقة.

وجاء في بيان صدر عن الخارجية الروسية أن الجانبين أكدا على ضرورة تلافي "المغامرات العسكرية والتهديدات باستخدام القوة، أيا كان مصدرها"، و"عدم قبول محاولات حل مشكلات المنطقة بطرق عسكرية"

وتابع البيان أن الوزيرين أشارا إلى عدم وجود بديل للتسوية السياسية والدبلوماسية في شبه الجزيرة الكورية، وضرورة أن تتجه جميع الأطراف المعنية، بدعم من المجتمع الدولي، نحو الحوار لإيجاد حل شامل لمشكلات المنطقة.

وبهذا الصدد أشار لافروف ونظيره الصيني ووانغ يي إلى تنامي أهمية الجهود الرامية إلى تعزيز المبادرات السلمية المشتركة بين روسيا والصين "عبر قنوات ثنائية وفي مجلس الأمن الدولي".

فيما نقلت وكالة "نوفوستي" بيانا صدر عن الخارجية الصينية بشأن الاتصال الهاتفي بين الوزيرين، جاء فيه أن لافروف أعرب لوانغ يي عن اعتقاده بأن الوضع في شبه الجزيرة الكورية قد يتصاعد إذا بدأت سيئول وواشنطن مناورات عسكرية مشتركة.

من جانبه أكد وزير الخارجية الصيني أن على واشنطن وبيونغ يانغ التخلي عن أي استفزازات لمنع وقوع ما سماه بـ"أزمة أغسطس" في شبه الجزيرة الكورية.

المصدر: وزارة الخارجية الروسية + نوفوستي

قدري يوسف