حكم بسجن 6 سنوات لمواطن روسي متهم بالتخطيط لإسقاط طائرة أمريكية في تركيا

أخبار العالم

حكم بسجن 6 سنوات لمواطن روسي متهم بالتخطيط لإسقاط طائرة أمريكية في تركيارينات باقييف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j5ab

أفادت وسائل إعلام تركية الجمعة بأن محكمة تركية أصدرت حكما بالسجن 6 سنوات و3 أشهر بحق مواطن روسي خطط، بحسب التحقيق، لإسقاط إحدى الطائرات الأمريكية في تركيا.

وكانت وسائل الإعلام المحلية قد أعلنت الخميس عن احتجاز المواطن الروسي رينات باقيين (23 عاما)، الذي اتُهم كذلك بالانتماء إلى تنظيم "داعش" الإرهابي، مشيرة إلى الاشتباه في تخطيطه لإسقاط إحدى الطائرات الأمريكية المرابطة في قاعدة "إنجرليك" الجوية.

وأعلنت السفارة الروسية في أنقرة، تعليقا على هذا النبأ، أنها تتخذ الإجراءات اللازمة للتأكد من هذه المعلومات وتوضيح تفاصيل احتجاز المواطن الروسي.

وذكر موقع "لايف" الروسي، أمس الجمعة، أن الاستخبارات التركية ألقت القبض على باقييف، في 28 يوليو/تموز الماضي، قرب قاعدة "إنجرليك" أثناء قيامه بجولة حول القاعدة على دراجة. ويرى التحقيق أنه كان يقوم بجمع المعلومات.

ولم تعلن السلطات التركية عن اعتقال باقييف إلا في 10 أغسطس عشية مثوله أمام المحكمة، وذلك بعد إجراء استجوابات خلال 13 يوما.

وتقول الاستخبارات التركية إن المواطن الروسي كان يناقش مع مسلحين في "تيليغرام" خطة لشراء طائرة دون طيار من أجل تنفيذ هجوم على طائرة حربية أمريكية.

وذكرت قناة "خبر ترك" أن باقييف أراد، في حال فشله في إسقاط طائرة أمريكية، تنفيذ هجوم إرهابي على مجموعة من العسكريين الأمريكيين العاملين في "إنجرليك" وكذلك على مركز جمعية العلويين.

وأشارت الاستخبارات التركية إلى أن السلطات سبق أن قامت بترحيل باقييف من تركيا بسبب محاولته عبور الحدود إلى سوريا بشكل غير شرعي، إلا أنه تمكن من دخول تركيا من جديد في منتصف العام 2017.

وقال مصدر في أجهزة الأمن في تتارستان إن مواطنا يدعو رينات باقييف مطلوب للعدالة على المستوى الدولي منذ العام 2016 الماضي للاشتباه بانتمائه إلى جماعة مسلحة غير شرعية.

وذكر "لايف" أن باقييف، الذي ولد في مدينة صغيرة في شرق جمهورية تتارستان الروسية كان يدرس، على ما يبدو، الميكانيكا والرياضيات في جامعة قازان الفدرالية.

وبحسب الموقع، فإن باقييف بدأ قبل سنوات يهتم بأفكار تيارات إسلامية متشددة.

المصدر: RT + وكالات

ياسين المصري

فيسبوك 12مليون