عشرات المكسيكيين لقوا حتفهم على الحدود الأمريكية وترامب مصر على بناء الجدار

أخبار العالم

عشرات المكسيكيين لقوا حتفهم على الحدود الأمريكية وترامب مصر على بناء الجدار
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j4hx

لقي أكثر من 230 مهاجرا مكسيكيا مصرعهم منذ بداية العام الجاري، أثناء محاولتهم عبور الحدود بين المكسيك والولايات المتحدة.

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، للصحفيين: "منظمة الهجرة الدولية "iom" سجلت هذا العام 232 حالة وفاة بين مهاجري المكسيك أثناء محاولتهم اجتياز الشريط الحدودي مع الولايات المتحدة".

وذكرت المنظمة الدولية للهجرة في تقرير لها، أنه في يوليو/تموز الماضي "عثر على 90 جثة تعود لمهاجرين مكسيكيين، توفي 15 منهم في مقاطعة بيما في أريزونا والتي تعتبر واحدة من أخطر المناطق حدود الولايات المتحدة مع المكسيك وأشدها حرارة.

ووفقا للمنظمة فإن آخر تلك الكوارث، "الحادث المأساوي الذي وقع الأربعاء الماضي، بغرق طفل يبلغ من العمر 5 سنوات، ولا يزال والده في عداد المفقودين".

من جهتها، أشارت السلطات الأمريكية، إلى أنها اعتقلت أكثر من 140 ألف مهاجر مكسيكي، على حدودها خلال الأشهر الستة الأولى من العام الماضي.

يذكر أن صحيفة "واشنطن بوست" نشرت مؤخرا مكالمات هاتفية بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره المكسيكي إنريكي بينيا نييتو بعد أيام قليلة من تولي ترامب الرئاسة في 20 يناير/كانون الثاني الماضي، أظهرت أن ترامب مارس ضغوطا على نييتو لثنيه عن رفض دفع تكلفة إنشاء جدار بين الولايات المتحدة والمكسيك. واستخدم ترامب مزيجا من الوعيد والحديث القاسي من جانب، والاستمالة، والتنويه بالعلاقة البناءة مع الولايات المتحدة من جانب آخر، كما أظهرت المكالمات لمحة عن محاولات ترامب التأثير على زعماء أجانب في أول أيامه في السلطة.

وقال ترامب لرئيس المكسيك في إحدى المكالمات: "إذا كنت ستقول إن المكسيك لن تدفع من أجل بناء الجدار فلا أريد أن ألتقي بكم بعد الآن لأنه لا يمكنني تقبل ذلك... ولا يمكنك أن تقول ذلك للصحافة".

ولم يصدر أي تعليق من البيت الأبيض ولا وزارة الخارجية المكسيكية حتى الآن عن نشر فحوى هذه المكالمات.

وكان مجلس النواب الأمريكي صوت الشهر الماضي لصالح مشروع الإنفاق لعام 2018، الذي يتضمن مخصصات مالية لبناء الجدار المقترح من جانب ترامب على طول حدود الولايات المتحدة مع المكسيك.

ومن المتوقع أن يثير موضوع بناء الجدار معارضة شرسة في مجلس الشيوخ من قبل الديمقراطيين المعارضين، في الوقت الذي يمضي فيه الرئيس ترامب في تعهده ببناء الجدار، الذي يقول إنه سيوقف تدفق المهاجرين المكسيكيين على الولايات المتحدة بشكل غير قانوني.

وكان ترامب قد تعهد أثناء حملته الانتخابية بإجبار المكسيك على تتحمل تكلفة بناء جدار بين الولايات المتحدة والمكسيك.

المصدر: وكالات

أحمد باديان

فيسبوك 12مليون