سوريا والإرهاب والتسوية الشرق أوسطية على طاولة "آسيان"

أخبار العالم

سوريا والإرهاب والتسوية الشرق أوسطية على طاولة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j4fj

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن الوزير سيرغي لافروف سوف يمثل موسكو إلى قمة "آسيان" المزمعة في مانيلا من الـ6 حتى الـ8 من الشهر الجاري لبحث جملة من القضايا الدولية الملحة.

وذكرت الخارجية الروسية أن لافروف سوف يحضر اجتماع روسيا "آسيان" على مستوى الوزراء، ولقاء بلدان شرق آسيا، ودورة منتدى "آسيان" الإقليمي للأمن.

وأضافت الخارجية في بيانها أن "لافروف سيبحث مع نظرائه المشاركين جملة من القضايا الدولية والإقليمية الملحة في مقدمتها الوضع في شبه الجزيرة الكورية، وآخر التطورات في سوريا وسبل التسوية الشرق أوسطية".

وأشارت إلى أن في طليعة القضايا التي ستبحثها اجتماعات روسيا "آسيان"، مكافحة الإرهاب والجريمة العابرة للحدود، مؤكدة أن الجانب الروسي سوف يركز الاهتمام كذلك على سبل تعزيز مواقع روسيا في منطقة آسيا والمحيط الهادي، وتفعيل المواقف الروسية لصياغة منظومة أمن متكافئة في جنوب شرق آسيا والتأسيس لشراكة أوراسية كبرى.

"آسيان"، رابطة تجمع بلدان جنوب شرق آسيا، تأسست في الـ8 من أغسطس 1967 في بانكوك، حيث ضمت خمس دول هي إندونيسيا وماليزيا والفلبين وسنغافورة وتايلند والتحقت بها في أوقات متعاقبة بروناي وفيتنام ولاوس وميانمار وكمبوديا.

وتهدف "آسيان" إلى حفز النمو الاقتصادي، وتحقيق التقدم الاجتماعي والتنمية الثقافية في جنوب شرق آسيا بالعمل المشترك القائم على روح التعاون والتكافؤ، والشراكة لإرساء قواعد مجتمع مزدهر وتحسين مستوى المعيشة لمواطني الدول الأعضاء.

المصدر: "إنترفاكس"

صفوان أبو حلا

 

فيسبوك 12مليون