الولايات المتحدة ستزود جورجيا بأسلحة دفاعية

أخبار العالم

الولايات المتحدة ستزود جورجيا بأسلحة دفاعيةانطلاق مناورات ’نوبل بارتنر 2017’ في جورجيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j4as

قد يتسع نطاق توريدات الأسلحة الدفاعية الأمريكية إلى الدول المجاورة لروسيا لتشمل ليس أوكرانيا فقط، بل وجورجيا أيضا.

وذكرت وسائل إعلام جورجية أن هذا القرار قد يرتبط بالزيارة الأخيرة لنائب الرئيس الأمريكي مايك بنس إلى تبليسي، مشيرة إلى أن الحديث قد يدور حول توريد منظومات دفاع جوي وكذلك منظومات مضادة للدبابات وطائرات مسيّرة.

وقال فاختانج مايسايا الخبير العسكري الجورجي إنه من المتوقع زيادة عدد المستشارين الأمريكيين وإجراء التدريبات العسكرية المشتركة وتدريب العسكريين الجورجيين في مؤسسات التعليم المتخصصة في الولايات المتحدة.

ولفت الخبير إلى أن  تبليسي مهتمة بشراء الصواريخ المحمولة المضادة للدبابات من طراز جافلين وكذلك الصواريخ من طراز "سترينغر"، مضيفا أن التوريد المزعوم للطائرات المسيّرة الأمريكية يمثل أهمية بالغة بالنسبة لجورجيا.

يذكر أن زيارة نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس إلى تبليسي تزامنت مع انطلاق التمارين العسكرية المشتركة "نوبل بارتنر 2017" التي تشارك فيها الدول الأعضاء في حلف الناتو وشركاؤها. 

ويشارك نحو 800 جندي جورجي و1600 عسكري أمريكي في هذه المناورات الأكبر في تاريخ جورجيا.

وقال وزير الدفاع الجورجي ليفان ايزوريا إن حجم التدريبات "غير مسبوق"، مصرا على أنها "تبين الدعم الذي يوليه أعضاء حلف الأطلسي، وعلى رأسهم الولايات المتحدة، لجورجيا". 

ونقلت الولايات المتحدة، عبر البحر الأسود، عددا من دباباتها القتالية الرئيسية من طراز "أم1 أبرامز" ومركبات مشاة قتالية من طراز "ام2 برادلي"، للمشاركة في المناورات التي ستستمر حتى 12 آب. ويشارك أيضا في التمارين 400 جندي من أرمينيا وألمانيا وسلوفينيا وتركيا وأوكرانيا وبريطانيا. 

المصدر: وكالات