تيلرسون: الخروج من الاتفاق النووي مع إيران لا يزال قيد النقاش!

أخبار العالم

تيلرسون:  الخروج من الاتفاق النووي مع إيران لا يزال قيد النقاش!وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j43n

قال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون أن الإدارة الأمريكية تواصل مناقشة مسألة الخروج من الاتفاق النووي المعقود بين إيران والأعضاء الدائمين الخمسة في مجلس الأمن زائدا ألمانيا.

ولفت تيلرسون في تصريح للصحفيين أن الرئيس دونالد ترامب أشار بوضوح إلى "عدم رضاه عن اتفاق العمل الشامل المشترك"، الهادف إلى تسوية الأزمة حول البرنامج النووي الإيراني، مضيفا "لكن نحن نواصل الحديث عن فوائد هذه الاتفاقية، وحول ما إذا كانت لها فوائد أم لا".

وأشار رئيس الدبلوماسية الأمريكية إلى أن بلاده تنوي تنسيق المزيد من العمل في هذا الاتجاه "مع الاتحاد الأوروبي وروسيا والصين"، بهدف تعزيز "الضغط الجماعي" على إيران.

وكرر تيلرسون في الوقت ذاته الاستنتاج الذي  كانت واشنطن أعلنت عنه مؤخرا والذي ينص على أن طهران تنتهك "روح الاتفاقية".

وفي هذا السياق، اعترف وزير الخارجية الأمريكي بوجود تباين في المواقف بينه والرئيس الأمريكي دونالد ترامب حيال الاتفاق النووي مع إيران، وبعض قضايا السياسة الدولية الملحة الأخرى، مضيفا "لكن لست واثقا، من أني قد فعلت ما يتعين علي، لو لم تكن توجد بيننا هذه الاختلافات".

ومع ذلك، أكد تيلرسون أن "علاقة جيدة" تربطه بالرئيس ترامب، مضيفا في هذا الصدد "أنا أتحادث معه كل يوم تقريبا، واجتمع معه عدة مرات في الأسبوع. وهو يتصل بي مساء في العطلة الأسبوعية، حين يتبادر إلى ذهنه شيء، ويرغب في الحديث. يمكنه أن يتصل بي في أية لحظة، لكن هذه علاقة منفتحة للغاية، يمكنني فيها التعبير براحة عن وجهات نظري".

المصدر: تاس

محمد الطاهر

بوتين يجيب على أسئلة الصحفيين في مؤتمر سنوي خاص أمام أكثر من ألف مراسل