واشنطن تقر بمقتل قوات موالية للحكومة الأفغانية بغارات لها على هلمند

أخبار العالم

واشنطن تقر بمقتل قوات موالية للحكومة الأفغانية بغارات لها على هلمندقوات أمريكية في أفغانستان - أرشيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j2lm

أقرت واشنطن بمقتل قوات موالية للحكومة الأفغانية بغارات نفذها سلاح الجو الأمريكي على مواقع المسلحين في ولاية هلمند جنوبي أفغانستان.

وأفادت إحصاءات عسكرية أمريكية أن سلاح الجو الأمريكي كثف بشكل كبير ضرباته الجوية التي تستهدف طالبان و"داعش" في أفغانستان خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري.

ووفقاً للبيانات، فقد تم إسقاط 1600 قطعة ذخيرة تشمل الصواريخ والقنابل في الفترة من يناير ولغاية يونيو عام 2017، مما يمثل ضعف الذخيرة التي أسقطت خلال غارات العام الماضي بالكامل.

ويأتي تعزيز العمليات الجوية في حين تسعى القوات الأفغانية جاهدة لمحاربة حركة تمرد تحرز تقدما على صعيد الاستيلاء على أراض في أنحاء الدولة.

وتبحث الولايات المتحدة وحلف الأطلسي (الناتو) إرسال المزيد من القوات إلى أفغانستان لتعزيز جهود تدريب قوات الشرطة والجيش الأفغانيين.

وتسببت الزيادة في الغارات الجوية في ارتفاع الخسائر البشرية بين صفوف المدنيين، حسب تقرير نشرته الأمم المتحدة الاثنين الماضي، أفاد بأن أعداد المدنيين الذين قتلوا أو أصيبوا جراء الغارات الجوية في أفغانستان قد ارتفعت بنسبة 43 % في الشهور الستة الأولى مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وأشار تقرير الأمم المتحدة إلى أن 37 % من هؤلاء الضحايا المدنيين سقطوا بسبب الغارات الجوية الأمريكية، بينما سقط 48 % منهم جراء عمليات سلاح الجو الأفغاني، الذي لا يزال تحت التدريب.

وفي السياق ذاته، أكد مسؤولون محليون أن مسلحي حركة طالبان شنوا الخميس هجوما على مواقع أمنية في إقليم هلمند، ونفذوا ما لا يقل عن تفجيرين بسيارات مفخخة استخدموا فيهما سيارات "هامفي" العسكرية المدرعة أمريكية الصنع.

وأكد المكتب الإعلامي لحكومة الإقليم، وفقا لوكالة أنباء (خامه برس) الأفغانية، شن هذا الهجوم، مشيرا إلى تفجير سيارتي "هامفي" كانتا مفخختين وقت بدء الهجوم.

وأضاف بيان المكتب، أن هذه التفجيرات لم تسبب خسائر جسيمة أو تدمر مواقع أمنية، وأن قوات الأمن في حالة تأهب وترد على الهجوم.

وأشار البيان أيضا، إلى أن الهجوم أسفر عن إصابة اثنين من قوات الجيش وثلاثة من رجال الشرطة بجروح.

المصدر: وكالات

هاشم الموسوي 

فيسبوك 12مليون