منظمة العفو: تتهم أمن الكاميرون بموت العشرات تحت التعذيب

أخبار العالم

منظمة العفو: تتهم أمن الكاميرون بموت العشرات تحت التعذيبصورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j2ex

نددت منظمة العفو الدولية في تقرير نشرته أمس بمقتل عشرات المشتبه بانتمائهم إلى حركة "بوكو حرام" بعد ان أوقفوا سرا في مراكز اعتقال في الكاميرون وتعرضوا للتعذيب من قبل الشرطة.

والتقت المنظمة بأكثر من مئة شخص أكدوا أنهم اعتقلوا سرا وتعرضوا للتعذيب من قبل كتيبة التدخل السريع (قوات النخبة التابعة للجيش) ومديرية الاستطلاعات الخارجية (الاستخبارات) في الكاميرون، بين مارس 2013 ومارس 2017.

وتابع التقرير أن "عشرات الموقوفين ماتوا في مراكز اعتقال تابعة لكتيبة التدخل السريع وللاستخبارات من جراء التعذيب، وغيره من سوء المعاملة".

وقالت المنظمة إن قاعدة سالاك التابعة لكتيبة التدخل السريع ومركز الاستخبارات غير الرسمي المعروف بـ"البحيرة" شهدا أكثر من 80 حالة تعذيب من أصل مئة حالة.

وأضاف التقرير أن عناصر أمريكية وفرنسية تتواجد بشكل شبه منتظم في قاعدة سالاك.

من جهتها أوضحت ايلاريا اليغروزي، إحدى معدي التقرير"لدينا أدلة دامغة بوجود دولي في سالاك، حيث يتواجد عسكريون أمريكيون بشكل منتظم في القاعدة وشاهد مندوبون من منظمة العفو عسكريين فرنسيين فيها، لكن لا شيء يؤكد أن هذا الوجود دائم".

وتقول المنظمة إنها اتصلت بسفارتي فرنسا والولايات المتحدة في ليبرفيل للمطالبة بفتح تحقيق حول "معرفة  موظفيهم المحتملة بممارسات توقيف مخالفة للقانون وتعذيب"، فضلا عن اتصالات أجرتها المنظمة بحكومة الكاميرون دون تلقي أي رد قبل نشرها للتقرير.

المصدر: وكالات 

نتاليا عبدالله 

فيسبوك 12مليون
مباشر.. استعراض للطيران الحربي في معرض "الجيش 2017" في ضواحي موسكو