خطوة رمزية لحجب الثقة عن ترامب

أخبار العالم

خطوة رمزية لحجب الثقة عن ترامبدونالد ترامب
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j2dj

انضم 24 نائبا ديمقراطيا في الكونغرس الأمريكي لمبادرة المشرع الديمقراطي ستيف كوهين الذي قدم مسودة قرار لسحب الثقة عن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وتعد هذه الخطوة رمزية لأن الجمهوريين يسيطرون على 240 مقعدا في المجلس، ويستطيعون إسقاط أي مبادرة من قبل الديمقراطيين. لكن كوهين عقد مساء الأربعاء 19 يوليو/تموز، مؤتمرا صحفيا لتوضيح مبادرته التي ترمي إلى توجيه تحذير إلى الرئيس.

وقال النائب خلال المؤتمر: "إنه يوم مؤسف للأمريكيين لأننا وصلنا إلى هذه النقطة". واستطرد قائلا: "إنها مبادرة للتدخل السياسي".

وتتضمن مسودة القرار قائمة بـ17 بندا توضح التصرفات التي يعتبرها الديمقراطيون مرفوضة، ومنها، حسب كوهين، "الطريقة التي يتحدث بها ترامب عن النساء وعن الصحافة، وكذلك اللغة التي يستخدمها واستخدامه لـ"تويتر". وشدد قائلا: "إنه أمر ضار بالنسبة لثقافتنا ولسياستنا الخارجية".

ومن هذه البنود، رفض ترامب التخلي نهائيا عن الاهتمام بإمبراطورية شركاته، وقراره إقالة مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي جميس كومي، وادعائه بأن الرئيس السابق باراك أوباما تنصت على برج ترامب في نيويورك، وحملته لإقامة الاتصالات بمسؤولين روس وعلاقته "الحميمة" مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وبشكل خاص، التغريدات التي ينشرها في حسابه على موقع "تويتر"، إذ اعتبر النائب كوهين أن الألقاب المسيئة التي يطلقها الرئيس على بعض وسائل الإعلام والمسؤولين الأمريكيين مهينة.  

وينص الدستور في الولايات المتحدة، على أن إقالة الرئيس لا تتم سوى من خلال إجراء يشمل تصويتا في مجلسي النواب والشيوخ.

المصدر: وكالات

أوكسانا شفانديوك

فيسبوك 12مليون