واشنطن تنظر في جميع الخيارات في فرض العقوبات ضد فنزويلا

أخبار العالم

واشنطن تنظر في جميع الخيارات في فرض العقوبات ضد فنزويلاالبيت الأبيض
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j27u

أعلن متحدث باسم البيت الأبيض، اليوم الثلاثاء، أن الولايات المتحدة تنظر في جميع أنواع العقوبات ضد فنزويلا، على خلفية الأزمة السياسية في هذا البلد.

وفي موجز صحفي عبر الهاتف، رفض المتحدث ذكر الجهات التي ستستهدفها العقوبات المحتملة قائلا: "لن نكشف عن أسماء الشخصيات والجهات المحددة قبل توجيه الاتهام بصورة رسمية. لدينا قائمة متكاملة، وخياراتنا متكاملة أيضا". وتابع قائلا: "لا نزال ننظر في جميع الخيارات وكلها قيد البحث"، مضيفا أن جميع الإجراءات الأمريكية ستكون "قوية ومتزنة".

مع ذلك رفض ممثل الإدارة الأمريكية الحديث عن رد واشنطن المحتمل في حال إقدام الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو على طلب اللجوء في دول أخرى، ومنها كوبا. وقال بهذا الصدد: "ليس لدى الولايات المتحدة موقف في هذه المسألة. على الشعب الفنزويلي أن يقرر مصيره بنفسه".

وأفادت وسائل إعلام بأن وزارة الخزانة الأمريكية يمكن أن تعلن عن فرض العقوبات ضد كاراكاس اليوم الثلاثاء، متوقعة أن تشمل "القائمة السوداء" الأمريكية كلا من وزير الدفاع الفنزويلي فلاديمير بادرينو لوبيز، وأحد قياديي الحزب الاشتراكي الحاكم ديوسدالدو كابيليو.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أكد سابقا أن الولايات المتحدة ستتخذ إجراءات اقتصادية قوية ضد فنزويلا في حال إعلان نيكولاس مادورو عن عقد الجمعية التأسيسية في البلاد، التي يراد بها أن تحل محل البرلمان الذي تسيطر عليه حاليا المعارضة الفنزويلية.

وتشهد فنزويلا منذ بدء أبريل/نيسان الماضي احتجاجات واسعة النطاق إثر قرار المحكمة العليا تقييد صلاحيات البرلمان. وعلى الرغم من إلغاء هذا القرار لاحقا، خرج أنصار المعارضة إلى الشوارع، مطالبين استقالة أعضاء  المحكمة وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة. أما الآن فيحتج المعارضون على عقد الجمعية التأسيسية أيضا، معتبرين ذلك محاولة لتغيير الدستور. ووفقا للحصيلة الأخيرة فقد أودت الاحتجاجات المستمرة منذ أشهر بحياة أكثر من 90 شخصا.

المصدر: نوفوستي

قدري يوسف

فيسبوك 12مليون