روسيا والصين حول كوريا الشمالية: يجب استبعاد الحل العسكري

أخبار العالم

روسيا والصين حول كوريا الشمالية: يجب استبعاد الحل العسكري
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j0iv

أكد نائب مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فلاديمير سافرونكوف، خلال جلسة طارئة لمجلس الأمن حول كوريا الشمالية، ضرورة منع استخدام القوة العسكرية لحل مشاكل شبه الجزيرة الكورية.

وقال سافرونكوف في كلمة ألقاها خلال اجتماع طارئ للمجلس، عقد اليوم الأربعاء بطلب من الولايات المتحدة، ردا على إطلاق بيونغ يانغ صاروخا باليستيا جديدا، قال: "من الضروري استبعاد إمكانية استخدام الإجراءات العسكرية لحل القضايا العالقة في شبه الجزيرة الكورية".

وشدد سافرونكوف على أن روسيا تعتبر جميع محاولات تبرير الحل العسكري للقضية غير مقبولة، وذلك في معرض تعليقه على أعلان المندوبة الأمريكية، نيكي هايلي، عن استعداد الولايات المتحدة لاستخدام جميع الوسائل المتوفرة لديها، بما في ذلك القوة العسكرية، لضمان أمنها في وجه تهديدات كوريا الشمالية.

وأكد المسؤول معارضة روسيا لنشر الولايات المتحدة منظوماتها من طراز "THAAD" للدفاع الصاروخي الجوي في كوريا الجنوبية، مشيرا إلى ضرورة وقف عملية نصبها فورا.

كما دعا سافرونكوف إلى تجنب استخدام العقوبات الاقتصادية كوسيلة لتسوية الخلافات في المنطقة، مشيرا إلى أن هذا الأسلوب لن يؤدي إلى أي نتيجة إيجابية في حل المشكلة.

من جهته، حذر المندوب الصيني لدى المنظمة الدولية، ليو جيه يي، من التعامل مع الأوضاع المتأزمة في شبه الجزيرة الكورية بوسائل عسكرية.

وقال المندوب إن عملية إطلاق الصاروخ الباليستي التي قامت بها كوريا الشمالية كانت خرقا سافرا" لقرارات الأمم المتحدة، واصفا إيها بـ"غير المقبولة".

وتابع "نحن ندعو جميع الأطراف المعنية إلى ضبط النفس وتجنب الاستفزازات والخطابات العدائية وإظهار السعي إلى حوار غير مشروط وبذل جهود نشطة مشتركة لتخفيف التوتر.

كما دعا المندوب الصيني إلى وقف نشر الولايات المتحدة منظومة الدفاع المضادة للصواريخ على أراضي كوريا الجنوبية.

المصدر: وكالات

رفعت سليمان، قدري يوسف

فيسبوك 12مليون