روسيا والصين تقدمان مبادرة مشتركة لتسوية الأزمة الكورية الشمالية

أخبار العالم

روسيا والصين تقدمان مبادرة مشتركة لتسوية الأزمة الكورية الشماليةوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j0gb

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن موسكو وبكين ستقدمان اليوم الأربعاء في مجلس الأمن الدولي، مبادرة مشتركة حول تسوية أزمة كوريا الشمالية.

وأوضح لافروف خلال مؤتمر صحفي مشترك مع أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، أن الحديث يدور عن المبادرة التي وقع عليها الجانبان أمس الثلاثاء خلال زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى موسكو.

وذكر لافروف أن هذه المبادرة متكاملة، وتشدد، قبل كل شيء، على ضرورة التنفيذ الكامل للقرارات المعنية الصادرة عن مجلس الأمن الدولي. وفي الوقت نفسه، تلفت روسيا والصين الانتباه إلى أن مضمون هذه القرارات الدولية لا يقتصر على طرح مطالب موجهة إلى بيونغ يانغ، بل ويؤكد على ضرورة استئناف مفاوضات السلام والبحث عن حل سياسي دبلوماسي للوضع في شبه الجزيرة الكورية.

وأضاف: "من الواضح تماما بالنسبة لروسيا والصين أن أي محاولات لتبرير الحل باستخدام القوة مع استغلال قرارات مجلس الأمن الدولي كذريعة، مرفوضة تماما، ومن شأنها أن تؤدي لعواقب يصعب التكهن بها في هذه المنطقة المحاذية لحدود روسيا والصين على حد سواء". وجدد الوزير الروسي رفض الدولتين لمحاولات "خنق" كوريا الشمالية اقتصاديا.

وأوضح قائلا: "ننطلق من أن الهدف الذي طرحه مجلس الأمن الدولي، والذي قبله جميع المشاركين في المفاوضات السداسية، يكمن في نزع النووي عن شبه الجزيرة الكورية بكاملها، ولا يمكن ولا يجوز استخدام هذا الهدف كتغطية لمحاولات تغيير النظام في كوريا الشمالية".

المصدر: وكالات

أوكسانا شفانديوك

فيسبوك 12مليون
مباشر.. عشرات الآلاف من أنصار صالح يتجمعون في صنعاء في ذكرى تأسيس حزب المؤتمر الشعبي العام