بيونغ يانغ تنفذ للمرة الأولى إطلاقا ناجحا لصاروخ عابر للقارات وواشنطن تدعو لعقد جلسة لمجلس الأمن

أخبار العالم

بيونغ يانغ تنفذ للمرة الأولى إطلاقا ناجحا لصاروخ عابر للقارات وواشنطن تدعو لعقد جلسة لمجلس الأمنإطلاق صاروخ باليستي من طراز "هواسونغ-14".
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j0e1

أكد مسؤولون أمريكيون أن كوريا الشمالية تمكنت، اليوم الثلاثاء، من تنفيذ أول إطلاق ناجح لصاروخ باليستي عابر للقارات.

وقالت قناة "فوكس نيوز"، في تقرير نشرته مساء الثلاثاء، إن "مسؤولين في الولايات المتحدة أكدوا أن كوريا الشمالية نفذت، وللمرة الأولى، عملية اختبار ناجحة لإطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات".

بدورها، نقلت قناة  "ABC" عن مسؤول آخر قوله إن "الاستخبارات الأمريكية رصدت أن كوريا الشمالية نفذت، بدرجة عالية من الاحتمال، إطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات ذي مرحلتين".

وأضاف المصدر في الوقت ذاته أن المصالح الاستخباراتية في الولايات المتحدة تواصل عملية جمع المعلومات حول هذه التجربة.

وعلى خلفية هذه التطورات، وجهت الولايات المتحدة، بعد إجراء اجتماع مشترك استثنائي للاستخبارات ووزارتي الدفاع والخارجية، طلبا إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لعقد جلسة طارئة مغلقة لمناقشة مخاطر هذا الإطلاق يوم الأربعاء القادم.

وكان التلفزيون المركزي في كوريا الشمالية قد أعلن، صباح اليوم الثلاثاء، عن النجاح الأول لإطلاق صاروخ باليستي عابر للقرات من طراز "هواسونغ-14".

وقالت بيونغ يانغ في بيان رسمي إن الصاروخ تمكن من التحليق على ارتفاع 2802 كم وقطع مسافة قدرها 933 كيلومترا.

وأوضح البيان أن زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، وقع شخصيا على الأمر بتنفيذ هذه التجربة، مضيفا أنه أشرف شخصيا على هذه العملية. 

ولكن وزارة الدفاع الروسية قالت، في بيان صدر عنها حول هذه التجربة، إن الصاروخ، الذي انطلق من ميدان رماية بكوريا الشمالية في الساعة 3.46 فجر الثلاثاء بتوقيت موسكو، بلغ خلال تحليقه ارتفاعا قدره فقط 535 كيلومترا، وقطع مسافة قرابة 510 كيلومترات قبل سقوطه وسط بحر اليابان.

وأوضحت في البيان أن الصاروخ هو على الأرجح متوسط المدى، مضيفة أنه أطلق باتجاه معاكس للحدود الروسية، لكن ذلك "لم يشكل أي خطر على الاتحاد الروسي".

المصدر: وكالات روسية ووسائل إعلام أمريكية

رفعت سليمان