البشير يزور روسيا الشهر المقبل للقاء بوتين

أخبار العالم

البشير يزور روسيا الشهر المقبل للقاء بوتينالرئيس السوداني عمر البشير
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j05u

كشف وزير الخارجية السوداني، إبراهيم غندور،الاثنين، عن أن الرئيس السوداني، عمر البشير، سيزور روسيا، في أغسطس/آب المقبل، تلبية لدعوة نظيره فلاديمير بوتين.

وقال وزير الخارجية السوداني، في بيان الاثنين، إن "البشير سيقوم بزيارة هامة إلى روسيا في النصف الثاني من شهر أغسطس/آب المقبل، تلبية لدعوة من نظيره الروسي، وتعزيزاً للعلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين على كافة الأصعدة".

وأضاف أن "الزيارة ستناقش جملة من الملفات المهمة، تشمل مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري، والتنسيق والتشاور السياسي، وتبادل الدعم في المحافل الدولية المختلفة".

ولفت الوزير السوداني إلى أن "روسيا تُعتبر داعماً أساسياً لقضايا السودان في مجلس الأمن الدولي والمنظمات الدولية الأخرى".

وأشار إلى وجود "تنسيق دائم بين السودان وروسيا على مستويات متعددة حول كافة القضايا الثنائية والإقليمية والدولية".

وأوضح أن زيارة البشير المرتقبة إلى روسيا "تأتي في توقيت تشهد فيه علاقات السودان الخارجية انفتاحاً شاملاً مع كافة دول العالم، وحضوراً فاعلاً على مستوى المنظمات الإقليمية والدولية".

وتتمتع الخرطوم بعلاقة وثيقة مع موسكو، وعادة ما تعوّل على تلك العلاقة في الدفاع عن وجهة نظرها في القضايا السودانية التي تطرح في مجلس الأمن الدولي.

وتلاحق المحكمة الجنائية الدولية، ومقرها لاهاي، البشير، بتهم ارتكاب "جرائم ضد الإنسانية وإبادة جماعية" في إقليم دارفور (غربي السودان)، وتوجه المحكمة انتقادات للدول التي تستقبل البشير، وتتهمها بعدم التجاوب مع التزاماتها معها باعتقال الرئيس السوداني.

وانسحبت روسيا من تلك المحكمة في نوفمبر/تشرين الثاني 2016؛ حيث قالت إن الأخيرة "خيبت الآمال المعقودة عليها".

ويرفض البشير الاعتراف بالمحكمة، ويرى أنها أداة "استعمارية" موجهة ضد السودان وبقية الدول الإفريقية، كما نفت الخرطوم مراراً اتهامات المحكمة الجنائية لرئيس البلاد.

المصدر: سونا

سعيد طانيوس