غوتيريش في سويسرا لإعطاء دفع لمفاوضات السلام حول قبرص

أخبار العالم

غوتيريش في سويسرا لإعطاء دفع لمفاوضات السلام حول قبرصالجدار العازل بين طرفي النزاع في نيقوسيا المقسمة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/izvn

وصل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى منتجع كران مونتانا السويسري الجمعة لإعطاء دفع للمحادثات المحورية لحل أزمة قبرص، المقسمة منذ أكثر من أربعة عقود.

وانطلقت الأربعاء جولة مفاوضات جديدة بين القبارصة اليونانيين والأتراك يعتبرها المحللون "الفرصة الأفضل" لإبرام إتفاق لإعادة توحيد شطري الجزيرة الواقعة شرق البحر المتوسط والمقسمة منذ عام 1974، عندما اجتاح الجيش التركي شطرها الشمالي، ردا على انقلاب نفذه قوميون من القبارصة اليونانيين لإلحاق الجزيرة باليونان.

وأفاد مصدر قريب من المفاوضات بأن غوتيريش سيطلب من الطرفين اتخاذ قرارات "مهمة وجريئة" في المفاوضات.

ويراقب جنود الأمم المتحدة منذ 1974 "الخط الأخضر"، وهي المنطقة العازلة المنزوعة السلاح بين المجموعتين، الذي يمر عبر نيقوسيا، العاصمة الأوروبية الوحيدة التي ما زالت مقسمة.

مؤتمر قبرص

وقال مصدر دبلوماسي إن تركيا مستعدة لتخفيض وجودها العسكري بنسبة 80%، الأمر الذي نفاه الخميس وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو الذي يشارك في المفاوضات في كران مونتانا.

وقال مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الخارجية جيفري فيلتمان: "نعلم أن مواضيع البحث بين القادة والقوى الضامنة معقدة، والأمن هو مصدر قلق لدى المجموعتين"، مضيفا أن "كثيرا من المواضيع التي تمت مناقشتها على المستوى السياسي لم تطرح سابقا في هذه المفاوضات".

ويعتبر الاجتياح التركي لقبرص أحد أكثر الأحداث دموية في أوروبا ما بعد الحرب العالمية الثانية، وما زالت تبعاته سارية إلى اليوم.

مصدر: أ ف ب

رسلان زاخاروف

فيسبوك 12مليون