واشنطن تبيع أسلحة لتايوان بقيمة 1.4 مليار دولار

أخبار العالم

واشنطن تبيع أسلحة لتايوان بقيمة 1.4 مليار دولار الجيش التايواني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/izs4

أعلنت الخارجية الأمريكية الخميس، موافقتها على بيع معدات عسكرية لتايوان تقدر قيمتها بنحو 1.4 مليار دولار، الأمر الذي يمكن أن يثير حساسية الصين التي تعتبر هذا البلد جزءا من أراضيها.

وجاءت الموافقة في شكل إخطار إلى الكونغرس بسبع صفقات دفاعية مقترحة.

وقال مسؤول في الحكومة الأمريكية، إن المعدات تشمل دعماً فنياً للإنذار المبكر عبر المراقبة بالرادار وصواريخ وطوربيدات. وتمثل المبيعات تحديثات جديّة للأسلحة التايوانية الأمريكية الصنع، بما في ذلك المعدات اللازمة لتحويل الأنظمة الدفاعية الحالية من تماثلية إلى رقمية.

وأوضح المسؤول أن مبيعات الأسلحة الأمريكية لتايوان تتفق مع قانون العلاقات مع تايوان وتستند إلى تقييم احتياجات تايوان الدفاعية.

وأضاف أن مبيعات الأسلحة لا تعكس أي تغيير في سياسة "الصين الواحدة" القائمة منذ فترة طويلة والتي تعترف بجمهورية الصين الشعبية.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية هيزر نويرت: "هناك استمرارية.. الولايات المتحدة تقوم بمبيعات دفاعية إلى تايوان منذ نحو 50 عاماً، ولم يتغير شيء".

وقال المتحدث باسم الحكومة التايوانية سيدني لين، إن تلك المبيعات تزيد من قدرات بلاده في الدفاع عن نفسها "وثقتها وقدرتها على الحفاظ على الوضع الراهن للسلام والاستقرار عبر مضيق تايوان".

ومن المتوقع أن تتسبب هذه الصفقة في إثارة غضب بكين التي تعتبر تايوان جزءاً من الأراضي الصينية.

وبمقتضى قانون العلاقات مع تايوان لعام 1979، تضمن الولايات المتحدة "قدرة تايوان على الاحتفاظ بقدرات كافية للدفاع عن النفس".

وكانت آخر صفقة أسلحة أمريكية إلى تايوان، وقيمتها 1,83 مليار دولار أمريكي، قد وافقت عليها إدارة الرئيس السابق باراك أوباما في ديسمبر /كانون أول من عام 2015.

المصدر: د ب أ

سعيد طانيوس

فيسبوك 12مليون
مباشر.. موسكو تستضيف المهرجان الدولي الثالث للألعاب النارية