بكين ترحب بمبادرة موسكو لتسوية المشكلة الكورية

أخبار العالم

بكين ترحب بمبادرة موسكو لتسوية المشكلة الكوريةلو كانغ الناطق الرسمي باسم الصين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/izkc

أعرب الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الصينية عن استعداد بلاده لدعم جميع الجهود الرامية للتسوية في شبه الجزيرة الكورية، ولاسيما خارطة الطريق الروسية للتسوية.

وفي تعليق بهذا الصدد، قال لو كانغ الناطق باسم الخارجية الصينية: نرحب بأي مقترح بناء يهدف إلى نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة، ونعرب عن دعمنا لسائر الجهود الرامية إلى الحفاظ على دعم السلم والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية. نحن منفتحون على المقترحات التي تقدم بها الجانب الروسي.  

وأشاد لو كانغ في هذه المناسبة بعلاقات الشراكة الاستراتيجية والتعاون بين بلاده وروسيا، وبالتنسيق المستمر على الساحة الدولية، مشيرا إلى الاتصالات المكثفة بينهما حول خارطة الطريق التي تقترحها موسكو للتسوية، والتي تتسق مع إحلال الأمن والاستقرار في المنطقة.

وسبق لإيغور مورغولوف نائب وزير الخارجية الروسي وأكد أن "خارطة الطريق الروسية تنص على تبني جملة من الخطوات تؤسس لسلام دائم في شمال شرق آسيا وحل قضايا شبه الجزيرة الكورية، ونزع الأسلحة النووية منها".

تجدر الإشارة إلى أن كوريا الشمالية كانت قد وافقت على تجميد برنامجها النووي سنة 2008 بعد خمس سنوات من المفاوضات "السداسية" بين الكوريتين برعاية روسيا والولايات المتحدة والصين واليابان.

وبعد عام على الاتفاق، تعثرت الأطراف في التفاهم جراء فشل واشنطن وبيونغ يانغ في الاتفاق على قائمة برامج كوريا الشمالية النووية، وتنصل طوكيو وسيئول من تنفيذ التزاماتهما بتزويد كوريا الشمالية بالوقود اللازم لتوليد الطاقة.

مجلس الأمن الدولي من جهته، تبنى مطلع يونيو الجاري قرارا يقضي بتشديد العقوبات على بيونغ لاستمرارها في تجاربها الصاروخية.

المصدر: "نوفوستي"

صفوان أبو حلا

فيسبوك 12مليون