الناتو: قواتنا في شرق أوروبا باتت على مستوى الجهوزية التامة

أخبار العالم

الناتو: قواتنا في شرق أوروبا باتت على مستوى الجهوزية التامةالأمين العام للناتو ينس ستولتنبيرغ خلال تفقده تدريبات "الذئب الحديدي- ضربة السيف" للحلف في لتوانيا، 20/06/2017
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/izjc

أعلن الأمين العام للناتو ينس ستولتنبرغ، توصل كتائب للحلف في أوروبا الشرقية إلى مستوى الجهوزية العملياتية التامة، مؤكدا زيادة الإنفاق العسكري لأعضاء في الحلف العام الحالي.

وقال ستولتنبرغ خلال مؤتمر صحفي قبيل اجتماع لوزراء الدفاع للدول الأعضاء في الناتو المقرر غدا الخميس في بروكسل: "يسرني أن أخبركم أن أربع كتائب متعددة الجنسيات من قوات الناتو وصلت في يونيو الحالي إلى مستوى الجهوزية العملياتية التامة.

يذكر أن الناتو عزز في الأشهر الأخيرة وجود قواته على أراضي دول أوروبا الشرقية، كما أجرى في منطقة البلطيق سلسلة من المناورات والتدريبات العسكرية.

وأشار الأمين العام إلى أن النفقات الدفاعية لأعضاء الحلف الأوروبيين وكندا أخذت في الارتفاع عام 2015 بعد سنوات من تقليصها، مضيفا: "للحفاظ على أمن دولنا، علينا مواصلة العمل على زيادة الإنفاق الدفاعي وتوزيع أعباءه بشكل أكثر عدالة داخل الحلف"، وهو ما يصر عليه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وتابع ستولتنبرغ: "نتوقع استمرار زيادة الإنفاق السنوي الحقيقي عام 2017 لتصل نسبته إلى 4,3 %، وسيشمل ذلك 25 دولة (كندا والدول الأوروبية).. وهذا يعنى أن مجموع الإنفاق العسكري للدول الأوروبية وكندا منذ 2014 سيكون قد ارتفع بمقدار 46 مليار دولار".

بذلك، سيبلغ إجمالي الميزانية العسكرية للناتو نحو تريليون دولار، ما يزيد بـأكثر من 10 أضعاف عن النفقات الدفاعية الروسية.

المصدر: وكالات

متري سعيد

مظاهرات حاشدة في برشلونة تضامنا مع المعتقلين المناصرين للانفصال