الصين تحث الهند على سحب الحراس الذين عبروا الحدود بين البلدين

أخبار العالم

الصين تحث الهند على سحب الحراس الذين عبروا الحدود بين البلدينصورة أرشيفية- الحدود الهندية الصينية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/izec

حثت الخارحية الصينية أمس الهند على سحب حرس الحدود الهنود الذين عبروا الحدود بين البلدين من ولاية سيكيم على الحدود الشمالية الشرقية للهند مع التبت، وإجراء تحقيق شامل في الأمر.

وبحسب بيان المتحدث باسم الخارحية الصينية غنغ شوانغ أمس، فإن حرس الحدود الهنود عبروا مؤخرا الحدود في قطاع سيكيم من الحدود الصينية - الهندية، ودخلوا إلى الأراضي الصينية، وقاموا بإعاقة الأنشطة المعتادة لقوات الحدود الصينية في منطقة دونغلانغ حديثا، مضيفا أن الجانب الصيني اتخذ إجراءات مضادة حيال الواقعة.

وأضاف غنغ أن قطاع "سيكيم" من الحدود الصينية - الهندية محدد على أساس معاهدات، مضيفا أن الحكومة الهندية أكدت ذلك مرارا بشكل مكتوب ولم تبد أي اعتراض.

وحث المتحدث الصيني الهند على احترام السيادة الإقليمية للصين واحترام المعاهدات الحدودية الموقعة بين البلدين.

وأوضح غنغ أنه في ضوء الحادث المذكور أعلاه، ومراعاة لأسباب أمنية، فإن الصين مضطرة إلى منع رحلات الحج الرسمية الهندية من دخول الصين في منطقة (ناثو لاباس)، منوها بأن الصين أبلغت الجانب الهندي بذلك من خلال القنوات الدبلوماسية.

بدورها علقت وزارة الدفاع الصينية في بيان منفصل، أن الجيش الهندي أعاق سير العمل على الطريق وهو إجراء وصفته بأنه تهديد خطير للسلام على الحدود.

وقالت وزارة الدفاع "تأمل الصين في الوصول إلى نقطة تلاقي مع الهند وعدم القيام بأي شيء يعقد المشكلات الحدودية والحفاظ سويا على الزخم الجيد للعلاقات".

وتقع منطقة (ناثو لاباس) على ارتفاع 4545 مترا فوق مستوى سطح البحر، بين محافظة يادونغ في ناحية شيجاتسه بمنطقة التبت ذاتية الحكم، وولاية سيكيم الهندية.

وشهدت العلاقات بين الهند والصين جمودا لفترة طويلة نتيجة نزاعات إقليمية طويلة الأمد بالإضافة إلى دعم بكين لباكستان، ورفض قادة الهند حضور قمة "الحزام والطريق" في الصين والتي كانت تهدف إلى تعزيز الروابط الإقليمية والاقتصادية والسياسية الشهر الماضي.

المصدر: وكالات 

نتاليا عبدالله