ترامب: علاقتنا بالهند لم تكن يوما أقوى مما هي عليه الآن

أخبار العالم

ترامب: علاقتنا بالهند لم تكن يوما أقوى مما هي عليه الآنالرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي - واشنطن 26/6/2017
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/izda

شدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إثر اجتماعه أمس برئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي على متانة العلاقة بين البلدين، مؤكدا أنها "لم تكن يوما أقوى وأفضل مما هي عليه اليوم".

وقال ترامب للصحفيين في واشنطن: "إنه لشرف لي أن أستقبل في البيت الأبيض زعيم أكبر ديموقراطية في العالم"، مؤكدا لضيفه أن لديه في البيت الأبيض "صديقا حقيقيا".

من ناحيته وجه مودي دعوة إلى ترامب لزيارة الهند، مشددا على أن الولايات المتحدة هي "الشريك الأول" للهند في عملية التحول الاجتماعي-الاقتصادي التي تخوضها حاليا.

هذا ودعا ترامب مودي إلى القيام "سريعا" بمعالجة ملف كوريا الشمالية والتهديد الذي يشكله برنامجاها النووي والبالستي قائلا: "النظام الكوري الشمالي هو مصدر مشاكل هائلة وهذا أمر يجب الاهتمام به ويجب على الأرجح الاهتمام به سريعا".

وشكر الرئيس الأمريكي رئيس الوزراء الهندي على فرض حكومته عقوبات جديدة ضد النظام الكوري الشمالي الذي يواصل تطوير برنامجه البالستي في تحد لقرارات الأمم المتحدة التي تحظر عليه ذلك.

من جهة أخرى دعا ترامب مودي إلى علاقة تجارية "متوازنة"، مشددا على ضرورة رفع الحواجز أمام تصدير منتجات أمريكية وخفض العجز التجاري بين البلدين.

كما لفت ترامب إلى أهمية قطاع الطاقة، مشيرا إلى عقود "وشيكة" بين البلدين لتصدير الغاز الأمريكي إلى الهند.

وفي سياق آخر، عبر ترامب عن مشاعر ارتياب إزاء وسائل الإعلام التقليدية، وفضل عليها مواقع التواصل الاجتماعي ولا سيما "تويتر"، ولدى الرئيس الأمريكي 32 مليون متابع على "تويتر"، بينما لدى رئيس الوزراء الهندي 31 مليونا، وقال ترامب: "رئيس الوزراء مودي وأنا الزعماء العالميون لمواقع التواصل الاجتماعي".. "التواصل مباشرة عبر هذه المنصات، ولا سيما عبر تويتر، يتيح للناس فرصة الاستماع مباشرة إلى صوت أولئك الذين صوتوا لهم ويتيح لنا الاستماع إليهم مباشرة".

المصدر: وكالات 

نتاليا عبدالله 

فيسبوك 12مليون