أول لقاء بين ترامب ومودي وسط خلافات كثيرة بين واشنطن ونيودلهي

أخبار العالم

أول لقاء بين ترامب ومودي  وسط خلافات كثيرة بين واشنطن ونيودلهيناريندرا مودي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iz9r

يستقبل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاثنين رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، في أول لقاء بين الزعيمين اللذين يعتزمان توطيد العلاقات الشخصية رغم خلافات كثيرة بين بلديهما.

وأعرب مسؤول هندي كبير عن أمله في حصول "تناغم" جيد بين ترامب ومودي، فيما أعلن الرئيس الأمريكي أنه يتطلع إلى إجراء محادثات معمقة مع "صديق حقيقي"، في وقت يشير البيت الأبيض بشكل متكرر إلى أن بينهما "الكثير من الأمور المشتركة".

وبعد لقاء في المكتب البيضاوي بعد الظهر، يلتقي الزعيمان مجددا حول مائدة عشاء في البيت الأبيض. ومن المتوقع أن يدليا بتصريحات، غير أنه لم يعلن عن عقد أي مؤتمر صحفي.

ويتناقض ذلك مع الإجراءات التي اتبعت خلال زيارات العديد من القادة مثل رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، ويمكن أن يكون مرده سعي البيت الأبيض لتفادي سيل من الأسئلة حول التحقيق في قضية الملف الروسي الذي يهيمن على بداية عهد ترامب.

وثمة خلافات كبرى بين ترامب ومودي، في طليعتها الملف الشائك المتعلق بتأشيرات الدخول للهنود الراغبين في العمل بالولايات المتحدة، وفق نظام يعتزم ترامب تعديله، خصوصا وأنه انتخب بناء على وعد بإعطاء الأولوية للأمريكيين.

ويشكل اتفاق باريس حول المناخ، الذي أثار تخلي الرئيس الأمريكي عنه ضجة كبيرة، نقطة خلاف أخرى. يضاف إليه انتقادات سيد البيت الأبيض، الذي اتهم الهند بالسعي للإفادة من هذا الاتفاق، والتي لم تتقبلها نيودلهي.

وتشكل السياسة الخارجية لترامب وفي الشأن الآسيوي خصوصا مصدرا آخر للقلق في الجانب الهندي بسبب الغموض الذي يسود هذه السياسة بعد مرور خمسة أشهر من عهد الرئيس الأمريكي.

إلا أن كل المؤشرات تدل على أن الزعيمين سيحاولان، في العلن، إبراز الوحدة بينهما.

المصدر: "أ ف ب"

ياسين المصري

فيسبوك 12مليون