أوكرانيا.. تيموشينكو تنضم لحراك الإطاحة بـ بوروشينكو

أخبار العالم

أوكرانيا.. تيموشينكو تنضم لحراك الإطاحة بـ بوروشينكويوليو تيموشينكو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iyy0

أعلنت يوليا تيموشينكو، رئيسة كتلة حزب "باتكيفشينا" (الوطن) دعمها لحراك برلماني يرمي إلى الإطاحة بالرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو.

وفي تصريح صحفي مقتضب، عبرت تيموشينكو، التي كانت "أيقونة" موجة الاحتجاجات العنيفة في أواخر عام 2013 وأوائل عام 2014، باعتبارها "سجينة سياسية"، عن قناعته بأنه كان من الضروري إبعاد بوروشينكو عن السلطة عندما "بدأ يتكسب على حساب سفك الدماء وأتون الحرب، هو والحلقة الفاسدة المقربة منه".

بدوره اتهم سيرغي فلاسينكو، العضو  في حزب "باتكيفشينا" بوروشينكو بـ"الخيانة العظمى".

وفي وقت سابق، دعا المجلس المحلي في مقاطعة كييف مجلس الرادا (برلمان البلاد)  إلى إنشاء آلية خاصة  بإقالة الرئيس.  وكان حزب "باتكيفشينا" التابع لـ تيموشينكو قد بادر إلى هذا التحرك.

من جانبها ذكرت صحيفة "إيزفيستيا" الروسية نقلا عن مصادر داخل الحزب، أن عددا من الكتل في البرلمان الأوكراني انضمت إلى مبادرة "باتكيفشينا" لإقالة بوروشينكو.

لكن المشكلة تكمن في عدم وجود قانون خاص بإجراءات إقالة الرئيس، رغم أن المادة 111 في الدستور الأوكراني تسمح بإقالته.

ولذلك يجب على البرلمان أولا وضع قانون حول إجراءات الإقالة وتبنيه، ومن ثم الشروع في إنجاز تلك الإجراءات.

وكشف نواب من حزب "باتكيفشينا" أنه من المخطط الشروع في إقالة بوروشينكو على أساس تهم عدة، منها عدم الالتزام بمقتضيات الدستور برفضه فرض الأحكام العرفية في البلاد في ظل النزاع المسلح بجنوب شرق البلاد ووجود "العدوان الخارجي"، ورفضه التوقيع على عدد من القوانين المهمة في الوقت المناسب، وعرقلة العمل التشريعي عن طريق عدم الوفاء بالتزاماته كضامن للدستور.

المصدر: وكالات

أوكسانا شفانديوك

فيسبوك 12مليون