سيئول: نشر منظومة "ثاد" تسارع بشكل غامض

أخبار العالم

سيئول: نشر منظومة منظومة ثاد الأمريكية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iyx9

قال الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه -إن، إن نشر قاذفة صواريخ واحدة كان مقررا عام 2017 في إطار اتفاق بين سيئول وواشنطن، إلا أن"نشر منظومة ثاد الأمريكية تسارع بشكل غامض".

ونقلت وكالة "رويترز"، عن الرئيس الكوري الجنوبي قوله: "حتى الآن، نشرت قاذفتا ثاد فيما أرسلت وخزنت القاذفات الأربع المتبقية هنا.. لسبب ما لا أعرفه، سرعت وتيرة نشر ثاد بأكملها".

وكشفت تصريحات مون للمرة الأولى عن تفاصيل ما يسمى بـ"اتفاقية ثاد الأصلية"، 

وتابع الرئيس الكوري قائلا: "خمس منصات إطلاق صواريخ ثاد إضافية قد حدد نشرها في العام القادم".. "قرار وقف نشر ثاد المؤقت بانتظار إجراء دراسة بيئية لا يعني تغييرا في قرار البلاد باستضافة درع الصواريخ الأمريكية.

ومع ذلك، يتوقع خبراء أن تتصدر القضية على نطاق واسع جدول أعمال محادثات مون مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب في واشنطن الأسبوع القادم.

وفي أعقاب تحقيق خاص، خلص مكتب الرئاسة، تشونغ وا داي، في وقت سابق إلى أن وزارة الدفاع الكورية الجنوبية ربما تكون قد سعت إلى تسريع نشر قاذفات صواريخ ثاد، وذلك جزئيا من خلال تقليص حجمها ونطاقها في محاولة لاستثناء النشر من تقييم الأثر البيئي، والذي قال عنه مكتب الرئاسة إنه قد يستغرق شهورا، إن لم يكن سنوات، بحسب وكالة "يونهاب".

تيلرسون : نحترم الإجراءات الديمقراطية التي تتخذها سيئول لنشر"ثاد"

بدوره أوضح وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، أنه يحترم إجراءات كوريا الجنوبية الديمقراطية لنشر منظومة الدفاع الصاروخي الأمريكي المتقدم "ثاد".

جاء ذلك ردا على تصريحات نظيرته الكورية الجنوبية كانغ كيونغ هوا، بشأن وجود دعوات محلية لتأمين الشرعية الديمقراطية والشفافية الإجرائية لنشر منظومة "ثاد" خلال مكالمة هاتفية جرت بينهما أمس.

وقالت الوزيرة كانغ: "تقييم الآثار المحتملة لمنظومة ثاد على البيئة لا يهدف إلى تعليق نشرها، بل يأتي من أجل ضمان الشرعية الديمقراطية والشفافية الإجرائية".

وفيما يخص محادثات القمة الكورية الجنوبية - الأمريكية، المقرر انعقادها في واشنطن يومي الـ29 والـ30 من الشهر الجاري، دعت الوزيرة كانغ إلى بذل الجهد لإنجاحها، قائلة إن القمة من شأنها أن تصبح أساسا للتعاون الثنائي في السياسات خلال الـ 5 سنوات المقبلة.

المصدر: يونهاب

نتاليا عبدالله 

فيسبوك 12مليون