بوتين: روسيا تنوي تعزيز التنسيق مع البرازيل في مكافحة الإرهاب

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iypr

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا تنوي تعزيز التنسيق مع البرازيل في مواجهة الأخطار المعاصرة ومكافحة الإرهاب والحفاظ على الأمن والسلام في العالم.

وقال بوتين في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره البرازيلي ميشال تامر بعد مباحثاتهما في موسكو الأربعاء، "وقعنا مع الرئيس (البرازيلي) للتو بيانا مشتركا حول الحوار الاستراتيجي في مجال السياسة الخارجية. ويقضي هذا البيان برفع مستوى تنسيق جهود بلدينا في مواجهة الأخطار والتحديات الجديدة ومكافحة الإرهاب والحفاظ على السلام والاستقرار والرقابة على التسلح ومنع انتشاره".

وينص البيان المشترك لرئيسي روسيا والبرازيل على أن البلدين يدعوان إلى إيجاد حل سياسي للنزاع المسلح في سوريا بأسرع ما يمكن، على أساس قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 الصادر في 18 ديسمبر عام 2015، وعلى أساس عملية سياسية يديرها السوريون بأنفسهم، بشرط الحفاظ على استقلال وسيادة سوريا ووحدة أراضيها واحترام التطلعات المشروعة للشعب السوري".

وأضاف البيان الروسي البرازيلي المشترك أن البلدين يؤكدان دعمهما للمفاوضات المستمرة في جنيف تحت إشراف الأمم المتحدة ويرحبان بالاتفاق الذي تم التوصل إليه في أستانا في 4 مايو عام 2017 بشأن إقامة مناطق تخفيف التوتر في سوريا.

كما أكد الجانبان في البيان المشترك تمسك روسيا والبرازيل بحل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي.

ونص البيان: "روسيا والبرازيل تؤكدان فهم أن المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة غير شرعية، وأنها تمثل وفقا لمبادئ القانون الدولي عقبة في تحقيق حل النزاع وإحلال السلام الدائم والعادل".

المصدر: وكالات

ياسين المصري