يوروبول: تضاعف عدد الاعتقالات ذات الصلة بالإرهاب مقابل انخفاض عدد الهجمات

أخبار العالم

يوروبول: تضاعف عدد الاعتقالات ذات الصلة بالإرهاب مقابل انخفاض عدد الهجماتتوقيف مشتبه بأنه على صلة بالإرهاب في إسبانيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ixzq

أكد جهاز الشرطة الأوروبية (يوروبول) أن عدد الأشخاص الذين اعتقلوا في دول أوروبا للاشتباه بضلوعهم في الإرهاب تضاعف خلال العامين الماضيين، فيما انخفض عدد الهجمات الإرهابية الفعلية.

وذكر الجهاز في تقرير جديد، اليوم الخميس، أنه تم في عام 2016 اعتقال نحو 718 شخصا بسبب ارتكابهم جرائم تتعلق بالإرهاب مقابل 395 خلال عام 2014، بينما انخفض عدد الهجمات الإرهابية من 17 في 2014 إلى 13 في العام المنصرم، يرتبط ستة منها بتنظيم "الدولة الإسلامية" ("داعش").

وقتل 142 شخصا في مجمل دول الاتحاد الأوروبي خلال الهجمات الإرهابية في 2016.

كما سجل 142 هجوما فاشلا أو تم إحباطه، أكثر من نصفها في بريطانيا (76) وفرنسا (23) وإيطاليا (17) وإسبانيا (10).

وجاء في التقرير أن 40% من الهجمات ارتكبت باستخدام المتفجرات، مع الإشارة إلى أن الإرهابيين متمسكون بالاعتماد عليها، بالإضافة إلى استخدامهم أسلحة أخرى كثيرة، نظرا لفعاليتها العالية وتأثيرها على معنويات الناس.

أما عمر الإرهابيين فذكر التقرير أن حوالي ثلث المعتقلين في قضايا متصلة بالإرهاب شباب في الـ 25 من عمرهم أو أقل من ذلك.

كما تناول التقرير موضوع تمويل الإرهاب في أوروبا، مشيرا إلى أن 40% من المخططات الإرهابية يتم تمويلها، على الأقل جزئيا، من مصادر متصلة بالجريمة كتجارة المخدرات والسرقة والسطو، وغيرها.

وذكر التقرير أن المجموعات الإرهابية أظهرت فهمها الكامل لكيفية أداء شبكات التواصل الاجتماعي وشنت حملات إعلامية منظمة جيدا لتجنيد مسلحين جدد وتمجيد أعمال إرهابية ومتطرفة عنيفة.

المصدر: أ ف ب + وكالات

فيسبوك 12مليون