ماراوي المحاصرة ترفع العلم الفلبيني في يوم الاستقلال

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ixj6

رفع الجيش الفلبيني الذي يخوض معارك لطرد إرهابيين من ماراوي جنوب البلاد، العلم الوطني في المدينة بمناسبة عيد الاستقلال.

وتحتفل البلاد بعيد الاستقلال في ذكرى الانتفاضة المسلحة ضد المستعمر الإسباني، هذا وتجمع مسؤولون أمام مبنى عام لرفع العلم الفلبيني، فيما تسمع الانفجارات والغارات الجوية التي تنفذها القوات الحكومية على مناطق ما زال المتشددون يتحصنون فيها.

ويخوض آلاف الجنود الفلبينيين، الذين يتلقون دعما استشاريا من القوات الخاصة الأمريكية، معارك طاحنة منذ الـ23 من مايو الماضي في ماراوي مع متشددين بايعوا تنظيم "داعش"، ويستخدمون حوالي ألفي مدني دروعا بشرية.

وقتل 58 جنديا وشرطيا في المعارك إلى جانب 20 مدنيا، ويرجح الجيش أن حوالي 200 متشدد قتلوا أيضا.

 وفر عشرات آلاف السكان من ماراوي منذ أن أحبط الجنود مخططا للسيطرة على المدينة، كان سيشكل في حال نجاحه إنجازا كبيرا لتنظيم داعش المتشدد.

 وكان الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي قد صرح أمس بأنه "لم يتوقع أن تكون المعركة من أجل ماراوي شرسة إلى هذه الدرجة مضيفا أنه تبين الآن أن أبو بكر البغدادي زعيم تنظيم داعش "هو من أمر بهذه الأعمال الإرهابية هنا في الفلبين".

وأثار استيلاء مقاتلين متحالفين مع تنظيم "داعش" على ماراوي قلق دول جنوب شرق آسيا التي تخشى من اكتساب التنظيم المتشدد موطئ قدم في جزيرة مينداناو في الفلبين ما يهدد أمن المنطقة بأسرها فيما يواجه التنظيم انتكاسات في سوريا والعراق، بحسب خبراء.

المصدر: وكالات 

نتاليا عبدالله