فرنسا تطرح مشروع قرار بمجلس الأمن لنشر قوات عسكرية إفريقية

أخبار العالم

فرنسا تطرح مشروع قرار بمجلس الأمن لنشر قوات عسكرية إفريقية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iwu0

قدمت فرنسا أمس الثلاثاء، مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي، للسماح بنشر قوات عسكرية إفريقية في منطقة الساحل الإفريقي.

ووفقا لنص مشروع القرار الذي حصلت وكالة فرنس برس على نسخة منه، فإن تبنيه سيسمح للقوات العسكرية باستخدام كل الوسائل الضرورية لمكافحة: الإرهاب، وبيع تعاطي المخدرات، والإتجار بالبشر في المنطقة.

وكانت موريتانيا ومالي والنيجر وتشاد وبوركينا فاسو المنضوية في إطار "مجموعة الدول الخمس في الساحل" قد وافقت في مارس الماضي على تشكيل قوة عسكرية تعدادها خمسة آلاف جندي لتولي هذه المهمة.

ومن المقرر أن يكون مقر قيادة هذه القوة في مالي ومستقلة عن قوة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة والمؤلفة من 12 ألف جندي والمنتشرة في مالي منذ 2013.

وفي هذا الشأن أشار السفير الفرنسي لدى الأمم المتحدة فرنسوا ديلاتر إلى أن مجلس الأمن سيعتمد مشروع القرار الأسبوع المقبل. وقال ديلاتر: "لا يمكننا السماح بتحويل الساحل إلى منصة جديدة للإرهابيين في المنطقة بأسرها".

وتشن فرنسا العمليات العسكرية في منطقة الساحل والصحراء، ومن بينها عملية "برحان" التي تهدف إلى استقرار منطقة الساحل ومكافحة الإرهاب. وقد أرسلت زهاء 4000 عسكري إلى مالي منذ عام 2013 للمشاركة في العملية العسكرية.

وسبق للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن أكد خلال مؤتمر صحفي عقده 19 مايو في مالي تعهدات بلاده بضمان الأمن في مالي ومنطقة الساحل.

المصدر: وكالات