واشنطن: ترامب ملتزم بمبدأ الدفاع المشترك بين بلدان الناتو

أخبار العالم

واشنطن: ترامب ملتزم بمبدأ الدفاع المشترك بين بلدان الناتو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ivho

 أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، ملتزم بالفقرة الخامسة من الاتفاقية التأسيسية لحلف شمال الأطلسي التي تدعو لمبدأ الدفاع المشترك بين أعضاء الحلف.

وأكد مستشار الرئيس ترامب لشؤون الأمن القومي، غيربيرت ماكماستر للصحفيين خلال مؤتمر صحفي عزم ترامب على رفع مستوى التعاون الدفاعي بين الولايات المتحدة والبلدان الأعضاء في حلف الناتو قائلا:"بالطبع الرئيس ترامب ملتزم بالفقرة الخامسة ومن الواضح بشكل جلي أن الرئيس ملتزم بهذه الفقرة ومتمسك بالحلف، وكل ما يفعله يصب في تمتين أواصر الحلف".

ونوه مستشار الرئيس الأمريكي إلى أن الكثير من وفود البلدان التي شاركت في أعمال مؤتمر قمة حلف الناتو في بروكسل أثنوا على موقف ممثلي الولايات المتحدة الأمريكية إزاء تعزيز التعاون الدفاعي.

وكان ترامب طالب بعض أعضاء الناتو بتسديد "مبالغ باهظة من الأموال" للحلف من أجل تعزيز الأمن الجماعي، مضيفا أنه "يجب إيقاف الإرهاب، أو سيستمر الكابوس الذي رأيناه في مانشستر وأماكن كثيرة أخرى إلى الأبد.. هذه المخاوف الأمنية البالغة هي السبب الذي يدفع بي أن أكون صريحا".

ووصفت مصادر دبلوماسية تصريحات الرئيس الأمريكي بأنها جاءت في وقت ومكان غير مناسبين، ووضعت الجميع في موقف محرج، حيث بدا التجهم على وجه أمين عام الحلف، ينس ستولتنبرغ، كذلك كان وقع تصريحات ترامب مؤثرا على الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيسي وزراء بلجيكا شارل ميشيل ولوكسمبورغ كزافييه بيتل بشكل ملفت حيث أنهم انخرطوا في حديث جانبي بينما واصل ترامب حديثه.  

المصدر: تاس

علي الخطايبة