ماكرون: سأكون "لحوحا" مع بوتين!

أخبار العالم

ماكرون: سأكون
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ivh9

ذكر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أنه سوف يركز في المباحثات المرتقبة مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين على سبل مكافحة الإرهاب وتوحيد موقف باريس وموسكو تجاه الأزمة السورية.

وفي حديث أدلى به عشية زيارة الرئيس الروسي إلى فرنسا، قال ماكرون: "فرنسا سوف تضطلع بدورها على هذا الصعيد إلى جانب دول الشرق الأوسط، وستركز على ذلك خلال الحوار مع الرئيس فلاديمير بوتين الذي من المقرر أن ألتقيه يوم الاثنين المقبل في باريس".

ولفت الرئيس الفرنسي في حديث أدلى به في ختام أعمال قمة "السبع الصناعية" في إيطاليا، إلى أنه سوف يطلق "حوارا لحوحا" مع روسيا.

وكان الكرملين قد أعلن في وقت سابق من اليوم أن الرئيس بوتين سوف يزور فرنسا في الـ29 من الشهر الجاري تلبية لدعوة من نظيره الفرنسي ماكرون.

وفي تعليق بهذا الصدد، قال يوري أوشاكوف مساعد الرئيس الروسي: "لقد وجه الرئيس الفرنسي الدعوة لنظيره الروسي في الـ18 من الشهر الجاري خلال مكالمة هاتفية في أعقاب تنصيب ماكرون الذي اقترح على بوتين الاحتفال معا بالذكرى الـ300 لزيارة الإمبراطور بطرس الأكبر إلى فرنسا".

وأشار أوشاكوف إلى أن الرئيسين سوف يعقدان في مستهل اللقاء اجتماعا مصغرا للتعارف قبل جلسة موسعة سيعقبها مؤتمر صحفي مشترك للجانبين.

وتابع: "سيركز الزعيمان خلال اللقاء بالدرجة الأولى على القضايا الدولية، وسيكرّسان حيزا كبيرا لبحث الأزمة الأوكرانية بما يخدم تحريك صيغة "نورمندي" للتسوية في البلد المذكور استنادا إلى اتفاقات مينسك".

وبين القضايا الدولية ذات الأهمية على طاولة بوتين وماكرون، لفت أوشاكوف النظر إلى الأزمة السورية وسبل تعاون موسكو وباريس في مكافحة الإرهاب.

تجدر الإشارة إلى أن روسيا تسعى مع ألمانيا وفرنسا لفض النزاع في أوكرانيا عبر مفاوضات "مينسك" للتسوية التي تضم روسيا وفرنسا وألمانيا وأوكرانيا، ومن خلال مشاورات "رباعية نورمندي" التي تعقد على مستوى وزراء خارجية بلدان مجموعة مينسك الأربعة.

المصدر: "نوفوستي"

صفوان أبو حلا

 

 

 

 

فيسبوك 12مليون