أزمات القارة السمراء على طاولة زعماء G7

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ivfk

تستمر اليوم السبت فعاليات قمة قادة الدول السبع الكبرى في صقلية الإيطالية، لليوم الثاني والأخير.

وتشمل فعاليات اليوم الثاني من اجتماع قمة زعماء الدول السبع الكبرى (الولايات المتحدة، بريطانيا، إيطاليا، ألمانيا، فرنسا، كندا، اليابان)، لقاءً مع رؤساء بعض الدول الإفريقية.

وفي افتتاح جلسة فعاليات القمة اليوم قال رئيس الوزراء الإيطالي باولو جينتيلوني، "هذا العام جعلنا تطوير العلاقات مع الدول الأفريقية من أولويات القمة.. ولعل اختيار تاورمينا (مكان انعقاد القمة) يظهر كم هو مهم بالنسبة لنا للتفاعل مع هذه الدول".

وتابع باولو قائلا، "نحن موجودون على ساحل البحر المتوسط، الذي يربط بلادنا.. وستتضمن نقاشاتنا اليوم تطوير واستثمار الطاقة البشرية، وتحسين البنية التحتية والمعيشية".

وأشار باولو إلى أن قمة العشرين المقرر عقدها في ألمانيا يجب أن تكون مكملة واستمرارا للعمل لقمة السبع في إيطاليا.

وقدم رؤساء كل من إثيوبيا ونيجيريا والنيجر وكينيا وتونس إلى صقلية تلبية لدعوة إيطاليا بحضورهم القمة، كما حضر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، وممثلو البنك الإفريقي للتنمية، وصندوق النقد الدولي، والبنك الدولي، ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

ومن المتوقع أن يناقش المشاركون في القمة حزمة المساعدات المالية للبلدان الإفريقية لمواجهة التحديات المختلفة في المنطقة، بما في ذلك سوء التغذية والأوبئة، وكذلك لتهيئة الظروف التي من شأنها أن تساعد على منع تدفقات الهجرة إلى أوروبا.

هذا ووقّع قادة مجموعة الدول السبع الكبرى أمس على وثيقة لمكافحة الإرهاب والتطرف المسلح على مستوى أعلى وذلك في نهاية جلسة عمل عقدت أمس.

المصدر: وكالات

نتاليا عبدالله