تحالف "خمس عيون" الاستخباراتي يلملم خلافاته بعد ضمانات أمريكية

أخبار العالم

تحالف دونالد ترامب وتيريزا ماي في قمة الناتو في بروكسل، 25/05/2017
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ivb1

قالت الشرطة البريطانية إنها استأنفت تبادل المعلومات مع الوكالات الأمريكية المختصة بعد حصولها على ضمانات إضافية من الطرف الآخر.

وقال مارك رولي، رئيس دائرة مكافحة الإرهاب البريطانية مساء أمس الخميس: "نريد التأكيد على أنه بعد حصولنا على ضمانات جديدة، نعمل الآن بشكل وثيق مع شركائنا الأساسيين في العالم، بما في ذلك الشركاء ضمن تحالف "خمس عيون" الاستخباراتي". ويضم هذا التحالف الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا وأستراليا ونيوزيلاندا.

يأتي هذا التصريح بعد أن أعلنت بريطانيا في وقت سابق عن وقف تبادل المعلومات مع الولايات المتحدة احتجاجا على تسريب مسؤولين أمريكيين معلومات للإعلام حول سير التحقيق في هجوم مانشستر.

وكانت الداخلية البريطانية أعربت عن استيائها من هذه التسريبات، فيما أعلنت تيريزا ماي قبل لقائها الرئيس الأمريكي في بروكسل أمس، أنها ستطلب منه منع تكرار ذلك في المستقبل.

من جانبه، اعتبر مسؤولون في ست وكالات استخباراتية ودفاعية أمريكية أن أزمة التسريبات الأخيرة لن تؤثر على سير التعاون بين الأجهزة المختصة البريطانية والأمريكية.

وأشارت هذه المصادر لوكالة رويترز، إلى أنه لم يطرأ أي تغيير على علاقة استخبارات البلدين ما عدا توقف الجانب البريطاني في نقل معلومات بشأن تفجير مانشستر. وأضاف أحد المسؤولين: "إن قيمة المعلومات الاستخباراتية التي نتبادلها مع حلفائنا بخصوص محاربة الإرهاب وقضايا أخرى، أكبر بكثير من أن نحد تعاوننا بسبب نشر صور ما في الصحيفة أو إعلان سابق لأوانه عن اسم منفذ التفجير".

وكان ترامب أكد في بيان على أن واشنطن تقيّم عاليا "العلاقات الخاصة" مع المملكة المتحدة، وأضاف أنه أعطى وزارة العدل والجهات المعنية الأخرى تعليمات لتحديد مصادر التسريبات ومعاقبة المسؤولين عنها.

المصدر: وكالات

متري سعيد