كاسحات الجليد الروسية المسلحة تهدد الولايات المتحدة

أخبار العالم

كاسحات الجليد الروسية المسلحة تهدد الولايات المتحدةإحدى الكاسحات الذرية الروسية في القطب الشمالي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iv8r

اعتبر قائد قوات خفر السواحل الأمريكية الأميرال بول تسوكونفت أن على واشنطن "تعديل نظرتها" بشكل عاجل تجاه كاسحاتها في ظل نية روسيا تزويد كاسحاتها بصواريخ "كاليبر" المجنحة.

وفي حديث أدلى به الأميرال الأمريكي لموقع Diplomat قال:"لدى روسيا في الوقت الراهن أربعون كاسحة، وتحضر لكاسحتي حراسة إضافيتين ستزودهما بصواريخ "كاليبر" مع حلول عام 2020. واستنادا إلى ذلك علينا تعديل نظرتنا تجاه الكاسحات عموما".

وأضاف: على الولايات المتحدة تسوية مسألة تطوير كاسحاتها في أسرع وقت ممكن، ولا بد لها من تطوير كاسحات تكون قادرة على حمل الصواريخ المجنحة وتوليد الطاقة اللازمة لتشغيل منصات الصواريخ من هذا النوع.

وذكر Diplomat أن حوض بطرسبورغ الروسي لصناعة السفن كان قد أعلن في الـ19 من أبريل الماضي بدء تصنيع أولى كاسحات الجليد المسلحة، لافتا إلى أن الحوض المشار إليه سوف يباشر حتى نهاية العام الجاري في تصنيع الكاسحة المسلحة الثانية.

وخلص الموقع المذكور إلى أن الكاسحة الأولى التي ستحمل اسم "إيفان بابانين" سوف تكون جاهزة بين عامي 2019 و2020 نظرا لأن صناعة السفن بهذا الحجم تتطلب ما لا يقل عن ثلاث سنوات.

تجدر الإشارة إلى أنه سبق لمصادر عسكرية روسية مطلعة، وكشفت مؤخرا أن مجمع الصناعات الحربية الروسي صمم صاروخا أسرع من الصوت بثماني مرات، يمكن إطلاقه من منصات صواريخ "كاليبر" المركبة على الطائرات والغواصات والعربات ومختلف أنواع السفن بما فيها كاسحات الجليد، وأنه اجتاز الاختبارات الفنية والتقنية ويخضع في الوقت الراهن للاختبارات الحكومية قبل دخوله الخدمة في الجيش الروسي.

كما ذكرت المصادر المشار إليها، أن طرادي "بطرس الأكبر"، و"الأميرال ناخيموف" الذريين سوف يعتمدان الصاروخ الجديد المسمى "تسيركون"، ضمن ترسانتيهما في إطار برنامج الحكومة لتحديث الأسطول والجيش الروسيين.

المصدر: "زفيزدا"

صفوان أبو حلا   

فيسبوك 12مليون