ترامب يثنى على الرئيس الفلبيني ويصف الكوري الشمالي بـ"مجنون نووي"

أخبار العالم

ترامب يثنى على الرئيس الفلبيني ويصف الكوري الشمالي بـالرئيس الأمريكي دونالد ترامب
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iv4b

قيّم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب "عاليا" ما وصفها بـ"الجهود النشطة" للرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي التي يبذلها في مكافحة المخدرات.

جاء ذلك في اتصال هاتفي بين دوتيرتي وترامب جرى يوم 29 أبريل الماضي. ونشرت صحيفة TheWashington Post اليوم نص هذه المكالمة.

وخلال هذه المكالمة أشار الرئيس الأمريكي إلى أن نظيره الفلبيني أنجز عملا كبيرا فما يتعلق بمكافحة المخدرات.

وقال ترامب إن "كثيرا من الدول تواجه مشكلة المخدرات، بما فيها الولايات المتحدة، ولكن دوتيرتي ينجح في حل هذه الآفة".

بدوره، وصف دوتيرتي المخدرات بـ"مصدر بلاء للشعب الفليبيني". وأكد أنه يضطر إلى اتخاذ التدابير الحاسمة من أجل صيانة الأمة.

وردا على ذلك قال ترامب إنه"يدرك مثل هذا النهج تمام الإدراك"، مرجحا أن الرئيس السابق (للولايات المتحدة) "ربما لم يستوعب هذا الأمر".

كما دعا الرئيس الأمريكي نظيره الفيلبيني لزيارة واشنطن. وقال إنه سيكون سعيدا لرؤيته في المكتب البيضاوي. وقال ترامب: "اذا كنتم تريدون أن تأتوا، أرجوكم أن تخبرونا".

كما أدان الرئيس الأمريكي تصرفات زعيم كوريا الشمالية كيم جون أون، وقال إن الولايات المتحدة لا يمكنها أن "تسمح لمجنون ذي أسلحة نووية بالإفلات من العقاب".

وسأل ترامب دوتيرتي ما إذا كان يعتبر كيم جون أون "سليما عقليا ونفسيا أو مختلا". وانتقد الرئيس الفلبيني تصرفات زعيم كوريا الشمالية، مرجحا أن كيم جون أون "يمكن أن يفقد عقله في وقت من الأوقات".

وذكر ترامب أن "الولايات المتحدة لا تريد استخدام القوة ضد كوريا الشمالية"، معربا عن أمله في أن الصين ستحل هذه المشكلة. وأكد ترامب كذلك استعداد واشنطن لحلها، اذا فشلت بكين في ذلك.

وتجدر الإشارة إلى أن الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي اشتهر بتصريحاته المتشددة بحق الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، وذلك بعد انتقاد الأخير لتصرفات دوتيرتي فيما يخص الحرب ضد الجريمة والمخدرات في بلاده والتي أوقعت أكثر من 2400 قتيل خلال شهرين.

المصدر: وكالات

كيف ترى روسيا في عهد بوتين؟