هيئة الأمن الفدرالية: "داعش" يتكيف مع الوضع المتغير ويستعيد قدراته بسرعة رغم خسائره الكبيرة

أخبار العالم

هيئة الأمن الفدرالية: ألكسندر بورتنيكوف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iv0q

أعلنت هيئة الأمن الفدرالية الروسية أن تنظيم "داعش" الإرهابي يتكيف بنجاح مع الوضع المتغير ويستعيد قدراته بسرعة رغم خسائره الكبيرة.

وقال مدير هيئة الأمن الفدرالية ألكسندر بورتنيكوف في اجتماع لمسؤولي أجهزة الأمن والاستخبارات في رابطة الدول المستقلة إن "داعش" يجري حملة دعائية واسعة ويستغل بنجاح وسائل التواصل الإلكترونية ويستخدم حججا دينية واجتماعية لجذب ممثلي مختلف الفئات الاجتماعية، وقبل كل شيء الشباب، إلى صفوفه".

ودعا بورتنيكوف الاستخبارات في دول الرابطة إلى ضرورة العمل في شبكة الإنترنت للحد من قدرات الإرهابيين على ترويج أفكارهم  وتجنيد أنصار لهم بين المواطنين.

وقال المسؤول الأمني الروسي إن مسلحين من تنظيم "داعش" يعودون إلى رابطة الدول المستقلة ويشكلون هناك خلايا سرية، مؤكدا أن ذلك يمثل خطرا كبيرا على أمن هذه الدول.

ودعا بورتنيكوف إلى زيادة العمل على منع مسلحي "داعش" من التسلل إلى داخل أراضي دول الرابطة، وتجنب تسلل دعاة تيارات إسلامية متشددة إلى المنطقة.

وأضاف في هذا السياق أن عدد هجمات الإرهابيين المنفردة من أنصار الفكر المتطرف يتزايد، مشيرا إلى أن الأعمال الإرهابية في سان بطرسبورغ واستكهولم ومانشستر ومصر تؤكد خطورة هذا الاتجاه.

وقال مدير هيئة الأمن الفدرالية إن تعاون استخبارات رابطة الدول المستقلة أحبط مخطط إرهابيين سعوا إلى تنفيذ هجمات باستخدام أسلحة آلية وقنابل يدوية، مشيرا إلى أن الجهود المشتركة لأجهزة أمن روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان وأوزبكستان ساعدت على تحديد هوية الانتحاري الذي فجر نفسه في مترو أنفاق سان بطرسبورغ واعتقال 10 أشخاص متورطين في هذا العمل الإجرامي.

المصدر: وكالات

ياسين المصري