البرلمان الأوروبي يدعو إيران وروسيا للضغط على دمشق

أخبار العالم

البرلمان الأوروبي يدعو إيران وروسيا للضغط على دمشقصورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iu9u

تبنى البرلمان الأوروبي الخميس قرارا يدعو روسيا وإيران للتأثير على الحكومة السورية لكي تقبل "حلا وسطا معقولا" يضع حدا للحرب الأهلية ويمهد الطريق لانتقال السلطة الحقيقي في البلاد.

ودعا هذا القرار غير الملزم الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى مواصلة دعم المعارضة السورية وعزل "العناصر المتشددة" منها.

كما دعا البرلمان الأوروبي في قراره الجهات المعنية إلى تنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها في أستانا، والدول الضامنة إلى تأمين الهدنة، مؤكدا أن "العملية السياسية للتسوية السلمية في سوريا يجب أن تكون شاملة ورامية إلى إعمار سوريا كدولة متعددة الأديان ومتسامحة".

ودان القرار بشدة انتهاكات حقوق الإنسان والقانون الإنساني في سوريا من قبل كافة الأطراف، داعيا إلى معاقبة جميع المسؤولين عن ارتكاب جرائم، بما في ذلك بحق الأقليات الدينية والعرقية.

ودعا القرار أيضا إلى أن يقوم الاتحاد الأوروبي بالتعاون مع الجهات المعنية لإنشاء محكمة لجرائم الحرب في سوريا. ودان البرلمان الأوروبي بحزم الهجوم باستعمال أسلحة كيميائية في خان شيخون، معربا عن أسفه بشأن رفض روسيا الموافقة على مشروع قرار مجلس الأمن الدولي الذي دعا إلى إجراء تحقيق دولي هناك. كما دعا القرار الحكومة السورية إلى تنفيذ كافة التزاماتها أمام منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، مؤكدا ضرورة محاسبة جميع المسؤولين عن تنفيذ هجوم خان شيخون.

من جهة أخرى، دعا قرار البرلمان الأوروبي الدول الأعضاء في الاتحاد إلى تنفيذ التزاماتها الخاصة باستقبال اللاجئين السوريين وتقديم المساعدات لهم في الدول المجاورة لسوريا.

المصدر: "نوفوستي"

ياسين المصري