رئيس "CIA" الأسبق: لن يهدأ الروس حتى يصلوا إلى المصدر

أخبار العالم

رئيس  ليون بانيتا الرئيس الأسبق لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iu3n

جزم ليون بانيتا رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية الأسبق بأن لدى روسيا القدرة والإمكانيات لمعرفة مصادر المعلومات الاستخباراتية السرية التي تحصّلت عليها من ترامب.

ورأى بانيتا في مقابلة مع شبكة "CNN" أن ذلك "يضع حياة تلك المصادر في خطر، لأن من الصعب جدا تحديد مكان هذه المصادر باعتبار أنها في مراكز حساسة للغاية، وبالتأكيد الأشخاص الذين يتم التجسس عليهم لا يعلمون من هذه المصادر وما هو دورها، ولذلك عليك أن تحافظ على أمن تلك المصادر والمعلومات الاستخباراتية بصورة كبيرة".

وقال مسؤول الاستخبارات الأمريكي منتقدا ضمنيا الرئيس الأمريكي: "عندما قدم الرئيس ترامب هذه المعلومات فلا يوجد مجال للشك بأن الروس قادرون على تحديد كيف تمكنت هذه المعلومات من الوصول إلى أمريكا، وعندما يحصل ذلك عندها توضع حياة أشخاص في خطر كنتيجة لما فعله الرئيس".

وكان مصدران مطلعان على ما دار خلال لقاء ترامب ولافروف، أدليا بتصريحات في وقت سابق لشبكة (CNN)، ذكرا فيها أن تلك المعلومات الاستخباراتية لها علاقة بـ"برامج الولوج الخاص" أو ما يعرف اختصارا بـ (SAP) وهي تضم أكثر المعلومات الاستخباراتية حساسية وهي محمية بقدرات اطلاع محدودة جدا في البروتوكولات الأمنية.

وبالمقابل، وصف مستشار شؤون الأمن القومي في البيت الأبيض هربرت ريموند ماكماستر الرواية التي نشرتها صحيفة "Washington Post" بأنها "غير صحيحة"، مضيفا في مؤتمر صحفي أن "الرئيس الأمريكي ووزير الخارجية تناولا العديد من الأمور بما فيها التهديدات المشتركة لبلدينا والمخاطر التي تهدد الملاحة الجوية، ولم يتم نقاش أي من الأمور الاستخباراتية أو السرية في أي وقت من الأوقات".

المصدر: CNN

محمد الطاهر

فيسبوك 12مليون