رئيس جنوب السودان: قرار إقالة قائد الجيش "روتيني"

أخبار العالم

رئيس جنوب السودان: قرار إقالة قائد الجيش سيلفا كير
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/itl7

طمأن رئيس جنوب السودان سلفاكير مواطنيه، قائلا إنه لا داعي لقلقهم من إقالة رئيس أركان الجيش، بول مالونغ، مؤكدا أن الوضع الأمني طبيعي.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن كير قوله للصحفيين في القصر الرئاسي في جوبا: "هذه الإقالة في بلد يشهد حربا أهلية تعتبر قرارا روتينيا وتطورا طبيعيا ينسجم مع ما يحصل (عادة) داخل الجيش".

وتابع كير قوله: "أنا هنا لأؤكد لكم أن الوضع الأمني يبقى طبيعيا وأحض جميع المواطنين على مواصلة نشاطاتهم اليومية كما تعودوا".

لكن كير، أشار للصحفيين، إلى أن مالونغ سارع إلى مغادرة العاصمة بعد قرار الإقالة ولم يهنئ خلفه المعين الجنرال جيمس اجونغو ولم يحضر مراسم أدائه اليمين.

وقال إنه خلال اتصال هاتفي مع مالونغ بعد الإقالة أخبره أنه ارتكب بمغادرته جوبا سريعا خطأ قائلا: "كان عليك أن تشكرني شخصيا على الفترة التي منحتك إياها وإمكان خدمة شعب جنوب السودان".. "مالونغ بالأمس حين تحدثت إليه كان منزعجا. حاولت تهدئته لكنه خرج عن طوره".

ووفقا لـ"أ ف ب" يتمتع رئيس أركان الجيش المقال بنفوذ كبير، حتى أن البعض يعتبره أقوى من كير نفسه. وكان الأخير عينه رئيسا لأركان الحركة الشعبية لتحرير السودان في أبريل 2014.

المصدر: أ ف ب

إياد قاسم