لافروف: علاقتنا بتركيا تتطور أفضل منها بألمانيا

أخبار العالم

لافروف: علاقتنا بتركيا تتطور أفضل منها بألمانياالرئيس التركي رجب طيب أردوغان، المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، والرئيس فلاديمير بوتين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/it73

اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن العلاقات الروسية التركية تتطور اليوم بوتيرة أكبر مقارنة بالعلاقات الروسية الألمانية.

وجاء تقييم لافروف تعليقا على نتائج محادثات الرئيس فلاديمير بوتين مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل والرئيس التركي رجب طيب أردوغان في منتجع سوتشي جنوب روسيا يومي 2 و3 مايو الجاري.

وقال الوزير في مقابلة مع قناة "مير" التلفزيونية: "جرت المحادثات بصورة بناءة وكانت مفيدة جدا".

واستطرد قائلا: "لكن النتائج (للقاءين)  كانت مختلفة، طبعا، لأن الدولتين مختلفتين، ولأن علاقاتنا مع تركيا تتقدم حاليا بوتائر أكثر إيجابية بالمقارنة مع العلاقات مع ألمانيا".

وفي الوقت نفسه أكد لافروف أن التبادل التجاري مع ألمانيا يبقى من أهم العوامل بالنسبة للاقتصاد الروسي، مؤكدا أن أوساط الأعمال في البلدين تولي اهتماما كبيرا لمواصلة التعاون.

وفيما يخص العلاقات مع تركيا، أشار لافروف إلى تنفيذ عدد من المشاريع الكبرى، بما في ذلك "السيل التركي" لنقل الغاز ومحطة "أكويو" الكهروذرية.

وتابع قائلا: "زيارة أنغيلا ميركل كانت غنية بالدلائل، وهي أول زيارة لها لروسيا منذ سنوات عدة. وجرى الحديث بصورة بناءة، دون أي محاولات لإلقاء المواعظ. الإرشادات ليست من مبادئنا، ونأمل في أن تدرك أوروبا أيضا أن العلاقات بصيغة "التلميذ-المدرس" قد عفى عليها الزمن منذ سنوات".

المصدر: وكالات

اوكسانا شفانديوك