ميركل: ماكرون يمثل آمال ملايين الأوروبيين

أخبار العالم

ميركل: ماكرون يمثل آمال ملايين الأوروبيينميركل مبتهجة بفوز ماكرون
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/isyv

أشادت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل بالرئيس الفرنسي الجديد إيمانويل ماكرون، وأعلنت الاثنين في أول تعليق لها على انتخابه، إنه يمثل آمال "ملايين" الفرنسيين والألمان والأوروبيين.

وقالت المستشارة الألمانية التي تعتبر من أقرب السياسيين الأوروبيين إلى الرئيس الفرنسي المنتخب "لقد خاض حملة شجاعة مؤيدة لأوروبا ويدافع عن الانفتاح على العالم وهو مؤيد بقوة لاقتصاد السوق الاجتماعي" بحسب تعبيرها.

وانتُخب المستقل ماكرون (39 عاما) الذى خاض الانتخابات ببرنامج يقوم على تأييد أوروبا صراحة ودعم اليورو، رئيسا لفرنسا أمس الأحد، بعدما فاز على مرشحة "الجبهة الوطنية" مارين لوبان، التى كانت قد هددت بإخراج فرنسا من الاتحاد الأوروبي.

وطالب ماكرون الفرنسيين باحتضان فكرة العولمة بدلا من رفضها وتعهد بالعمل مع ألمانيا لتحقيق انطلاقة جديدة للاتحاد الأوروبي الذي يمثل مشروعا يعتبر منذ فترة طويلة ضمانة للسلام والازدهار بالرغم من أزمته المستمرة منذ سنوات.

وأبدت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل المنتمية للمحافظين، في وقت مبكر من الحملة الانتخابية الفرنسية، استعدادها للاجتماع مع ماكرون، على الرغم من أنها رفضت في الفترة التي سبقت انتخابات الرئاسة في فرنسا العام 2012، الاجتماع مع الاشتراكي فرانسوا هولاند، الذي فاز في الانتخابات الرئاسية آنذاك.

وقد شغل ماكرون، النجم الصاعد في السياسة الفرنسية، منصب وزير الاقتصاد الفرنسي السابق (2014-2016)، وأسس في شهر أغسطس/آب 2016 حركة "إلى الأمام". وبعد فوزه برئاسة فرنسا من خارج الاحزاب التقليدية يتطلع إلى الحصول على أكثرية برلمانية في الانتخابات النيابية المقررة الشهر المقبل رغم أن حزبه لم يبلغ مرحلة الفطام.

 المصدر: وكالات

سعيد طانيوس