ماكرون فاز بأكثر من 66% من الأصوات وزيارته الأولى قد تكون لميركل!

أخبار العالم

ماكرون فاز بأكثر من 66% من الأصوات وزيارته الأولى قد تكون لميركل!إمانويل ماكرون، الرئيس الفرنسي الجديد المنتخب، مع زوجته بريجيت تروجنيوكس، باريس، فرنسا، 7 مايو 2017
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/isxo

أعلنت الداخلية الفرنسية أن إيمانويل ماكرون انتخب رئيسا بـ 66.06 % من الأصوات الصحيحة في جولة الانتخابات الثانية بعد فرز جميع الأصوات البالغ عددها 47 مليونا باستثناء0.01 في المئة.

وقالت الوزارة في وقت مبكر من اليوم الاثنين إن المرشح المستقل لانتخابات الرئاسة الفرنسية إيمانويل ماكرون المنتمي لتيار الوسط حصل على أكثر بقليل من 66 في المئة من الأصوات بعدما انتهت وزارة الداخلية تقريبا من فرز كافة الأصوات.

وكشفت الأرقام الرسمية أن 11.5 في المئة من الناخبين صوتوا ببطاقات فارغة أو أبطلوا أصواتهم في حين لم يشارك 25.38 في المئة من الناخبين في عملية التصويت.
وفي الأثناء، تباحث الرئيس الفرنسي المنتخب عبر الهاتف بعد إعلان فوزه بالانتخابات ليل الأحد، مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل ووعدها بزيارة برلين قريبا وأولا، كما ناقش خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي مع رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي.
وقال مصدر مقرب من ماكرون إن الرئيس المنتخب الذي هزم زعيمة اليمين المتطرف مارين لوبان في الجولة الثانية من الانتخابات يوم الأحد تحدث لمدة 10 دقائق مع ميركل وأبلغها أنه سيسافر إلى برلين "قريبا جدا جدا".
من جهته، اعتبر وزير الخارجية الألماني سيغمار غابرييل، أن فوز المرشح الوسطي على مرشحة اليمين المتطرف، يدل على أن "فرنسا كانت وستبقى في وسط وقلب اوروبا".

وقال مساعدون لماكرون إنه تباحث أيضا مع رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو.
وسيلعب ماكرون دورا هاما في مفاوضات بريطانيا للخروج من الاتحاد الأوروبي.
وقال متحدث باسم رئيسة الوزراء البريطانية، إن ماي هنأته بحرارة وقالت إنها تتطلع للعمل معه بشأن مجموعة من القضايا المشتركة.
وأضاف المتحدث: "ناقش الزعيمان لفترة وجيزة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وأكدت رئيسة الوزراء مجددا على أن بريطانيا تريد شراكة قوية مع الاتحاد الأوروبي" حتى بعد الخروج من صفوفه.

وتابع قائلا: "تتطلع رئيسة الوزراء والرئيس المنتخب ماكرون إلى الاجتماع وإجراء مناقشات في القمتين المقبلتين لحلف شمال الأطلسي ومجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى".
واعتبر رئيس لجنة الاعلام في مجلس الاتحاد الروسي اليكسي بوشكوف ان "خيبة أمل ستسود سريعا" لدى ناخبي ماكرون الذي يرث بحسب قوله "بلدا منقسما".

 وهنأ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ماكرون وكتب على تويتر "أهنيء ايمانويل ماكرون بفوزه الكبير اليوم كرئيس مقبل لفرنسا، انني اتطلع للعمل معه".

من جهته وجه الرئيس الاميركي الاسبق بيل كلينتون (1993-2001) تهانيه للرئيس المنتخب وللشعب الفرنسي.

وهنأت وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة، والخاسرة في الانتخابات الأخيرة، هيلاري كلينتون، الرئيس الفرنسي المنتخب بالفوز في الانتخابات. وكتبت كلينتون في حسابها على تويتر:" انتصار من أجل ماكرون، من أجل فرنسا، انتصار من أجل الاتحاد الأوروبي ومن أجل العالم". وتابعت في تغريدتها: "وهزيمة لهؤلاء الذين يدعون الديمقراطية"، في إشارة ضمنية إلى مارين لوبان الخاسرة في الانتخابات، وكذلك الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي تراه طارئا على الديمقراطية.

واعتبر رئيس الوزراء اليوناني، الكسيس تسيبراس، مساء الأحد، عبر تويتر، أن فوز ماكرون في انتخابات الرئاسة الفرنسية هو "مصدر إلهام لفرنسا وأوروبا".

وبعثت الصين واليابان ببرقيات تهنئة لماكرون على فوزه بالرئاسة متمنية للشعب الفرنسي دوام الازدهار والتقدم .

وبعث الملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، برقية تهنئة لماكرون بمناسبة انتخابه رئيساً للجمهورية الفرنسية، أعرب له فيها باسمه واسم شعب وحكومة المملكة العربية السعودية عن أجمل التهاني، وأطيب التمنيات بموفور الصحة والسعادة لفخامته، ولشعب الجمهورية الفرنسية الصديق المزيد من التقدم والازدهار.

كما قدم التهانى كل من الأمير محمد بن نايف ولى العهد والأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد، للرئيس الفرنسى المنتخب، وفق ما نشرته وكالة الأنباء السعودية "واس".

المصدر: وكالات

سعيد طانيوس