سيئول: واشنطن تتحمل كافة تكاليف نشر منظومة "ثاد"

أخبار العالم

سيئول: واشنطن تتحمل كافة تكاليف نشر منظومة وصول عناصر من منظومة "ثاد" الأمريكية إلى كوريا الجنوبية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/isi6

أكد هوانغ كيو آن رئيس كوريا الجنوبية بالوكالة أن مسألة تمويل منظومة "ثاد" الأمريكية غير مطروحة في أجندة أعمال بلاده والولايات المتحدة وأن واشنطن تتحمل كافة التكاليف في هذا الشأن.

وقال هوانغ كيو آن في تصريح صحفي: "ناقشت مجموعة عمل مشتركة مسألة نشر منظومة "ثاد" (THAAD) الأمريكية المضادة للصواريخ خلال عدة أشهر، فيما تم التوصل إلى اتفاقية معينة بشأن سداد التكاليف. لا شك في من سيتحمل هذه التكاليف، والولايات المتحدة تعلم ذلك، ولا يوجد أي جدال بين سيئول وواشنطن، والحكومة الكورية الجنوبية ستعمل كل ما في وسعها لكي لا يتحمل موطنونا أعباء نشر المنظومة".

فيما رفض رئيس كوريا الجنوبية بالوكالة فكرة إعادة النظر في هذه الاتفاقية.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن في وقت سابق في حديث لوكالة رويترز عن نيته مطالبة سيئول بسداد تكاليف نشر منظومة "ثاد"، حيث قال: "أبلغت كوريا الجنوبية أنه من المناسب أن تدفع، وأن ثمن المنظومة مليار دولار"، الأمر الذي أثار صدمة وامتعاض في سيئول.

وأعلنت حكومة الكورية الجنوبية في هذا الشأن أنها لا تنوي سداد ثمن المنظومة الأمريكية التي تسببت في فتور علاقاتها مع الصين المجاورة.

يشار إلى أن منظومة "ثاد" الأمريكية المضادة للصواريخ تخصص لاعتراض الصواريخ البالستية، وهي تهدف إلى حماية القوات الأمريكية وحلفائها، إضافة إلى المدن والمنشآت الهامة.

المصدر: تاس

ألكسندر توميلين