أردوغان: تركيا ليست عبدا ينتظر خلف أبواب أوروبا

أخبار العالم

أردوغان: تركيا ليست عبدا ينتظر خلف أبواب أوروباالرئيس التركي رجب طيب أردوغان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/is8y

حذر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الثلاثاء من أن أنقرة "ستودع" الاتحاد الأوروبي إذا لم يفتح فصولا جديدة لعملية انضمام أنقرة له.

وقال أردوغان في احتفال بمناسبة عودته إلى حزب العدالة والتنمية الحاكم: "من الآن فصاعدا لا يوجد خيار آخر سوى فتح فصول جديدة لم تفتح بعد.. إذا لم تفتحوها فنحن نقول وداعا.. ليس لدينا ما نناقشه معهم". وأضاف أردوغان أن تركيا "ليست عبدا ينتظر خلف الباب".

وجاءت تحذيرات أردوغان بعد تصريح أدلى به مفوض شؤون التوسع في الاتحاد الأوروبي يوهانس هان لوكالة رويترز، مفاده أن تركيا تحت قيادة أردوغان أدارت ظهرها لمسعى الانضمام للتكتل.

وكان الرئيس التركي أعلن أمس الإثنين أن بلاده سوف تنظم استفتاء لاستطلاع رأي المواطنين، بشأن الانضمام إلى عضوية الاتحاد الأوروبي. ونقلت شبكة (إي بي سي نيوز) الإخبارية الأمريكية عن أردوغان، قوله: "الأتراك سوف يحددون مسارهم القادم، من خلال استفتاء يجرى على غرار ما حدث من جانب بريطانيا وخروجها من الاتحاد الأوروبي".

كما اتهم أردوغان في مقابلة أجراها مع التليفزيون الهندي أوروبا بعدم انتهاج سياسة أمينة صادقة مع أنقرة، وقال إن أوروبا جعلت تركيا تنتظر على أبوابها".

تجدر الإشارة، الى أن تركيا بدأت المفاوضات عام 2005، للانضمام إلى عضوية الاتحاد الأوروبي، غير أن المفاوضات أحرزت قدرًا محدودًا، فيما شهدت العلاقات توترا بين الطرفين، مؤخرًا، إثر إجراء أنقرة استفتاء في شهر أبريل الماضي، لتوسيع سلطات الرئيس التركي، والذي وجه أيضا انتقادات حادة إلى عدة دول أوروبية.

المصدر: وكالات

متري سعيد

فيسبوك 12مليون