الاتحاد الأوروبي يعترف بنتائج الاستفتاء التركي

أخبار العالم

الاتحاد الأوروبي يعترف بنتائج الاستفتاء التركي فيديريكا موغيريني، مسؤولة الشؤون الخارجية وسياسة الأمن في الاتحاد الأوروبي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/irs0

صرحت مسؤولة الشؤون الخارجية وسياسة الأمن في الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني بأن الاتحاد يعترف بنتائج الاستفتاء التركي انطلاقا من اهتمامه باستقرار الجارة تركيا.

وقالت موغيريني، للصحفيين في العاصمة البلجيكية بروكسل، عقب مشاركتها في جلسة غير رسمية لوزراء خارجية الدول الأعضاء والمرشحين لعضوية الاتحاد الأوروبي، لمناقشة الوضع في تركيا:" نحن نحترم ونعترف بالحق السيادي لأي دولة، بتحديد نظام الحكم كما فعلت تركيا عبر الاستفتاء على تعديل الدستور".

وأكدت موغيريني خلال إجاباتها على أسئلة الصحفيين أن الاتحاد الأوروبي مهتم باستقرار تركيا التي يعتبرها شريكة فاعلة ولاعبا مهما في الكثير من القضايا ذات الاهتمام المشترك ويود أن يراها "دولة ديموقراطية وقوية اقتصاديا".

وبموجب الاستفتاء الشعبي العام الذي أجري مؤخرا في تركيا فإنها ستتحول من نظام الحكم البرلماني إلى الرئاسي وذلك بتوسيع صلاحيات الرئيس على حساب البرلمان، ولم تمل كفة النتائج بشكل كبير إلى مناصري التعديلات الدستورية فقد بلغت 51.4 مقابل 48.6 % للمعارضين.

وتقدمت المعارضة إلى المحكمة التركية العليا في العاصمة أنقرة بطلب يطعن في نتائج الاستفتاء مستندة إلى حدوث تصرفات غير قانونية خلال عملية الاقتراع وبالأخص ادعائها ورود أوراق انتخابية غير مدبوغة بالختم الرسمي في صناديق الاقتراع، غير أن المحكمة رفضت الطعن.

المصدر: نوفوستي

علي الخطايبة  

فيسبوك 12مليون