ماكرون يدعو الاتحاد الأوروبي إلى فرض عقوبات على بولندا

أخبار العالم

ماكرون يدعو الاتحاد الأوروبي إلى فرض عقوبات على بولنداماكرون أثناء لقائه بموظفي Whirlpool في أميان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/irqp

أعلن إيمانويل ماكرون، مرشح الوسط لانتخابات الرئاسة الفرنسية أنه سيطالب بفرض عقوبات على بولندا في حال فوزه في الانتخابات.

وعزا ماكرون هذا القرار إلى أن بولندا تخالف مبادئ الاتحاد الأوروبي، مضيفا: "أود أن أطالب بفرض عقوبات لأني رأيت عدم إحترام حقوق وقيم الاتحاد الأوروبي".

إضافة الى ذلك أعرب مرشح للرئاسة الفرنسية عن استيائه من نقل انتاج شركة Whirlpool من فرنسا إلى بولندا الذي يرتبط برخص اليد العاملة هناك  وتدني مستوى الضرائب على الشركات التي تعمل على أراضي بولندا.

وفي ردود فعل على كلمات ماكرون هذه وصفت وارسو تصريحاته بمحض شعبوية.

وقال نائب وزير الخارجية البولندي كونراد شيمانسكي في هذا الشأن: "كانت حملة ماكرون الانتخابية قد استندت حتى هذه اللحظة إلى المبادئ الأساسية للاتحاد الأوروبي. وهو انتقد مارين لوبان التي تشكك في مغزى الاندماج الأوروبي. ولكن تصريحاته الأخيرة تشير إلى أن الجاذبية الاقتصادية لبولندا تمثل دافعا لمعاقبتها".

واستطرد الدبلوماسي البولندي قائلا: "هذا يشير إلى عدم وجود أي فرق بين لوبان وماكرون في هذه المسألة بالذات، بغض النظر عن أن الأخير يعتبر مرشحا مؤيدا لأوروبا".

يشار إلى أن  العلاقات بين بولندا والاتحاد الأوروبي تدهورت بعد قرارها بضرورة الاصلاحات التي، حسب رأي بروكسل، تنتهك التوازن الديمقراطي.

كما واجهت وارسو انتقاد الاتحاد الأوروبي بعد رفضها قبول اللاجئين.

يذكر أن تصريحات ماكرون هذه جاءت بعد عدة أيام من زيارته لموظفي Whirlpool في مسقط رأسه أميان، حيث قال خلال لقائه بالعمال المضربين عن العمل إنه لا يستطيع القيام بشيء لإنقاذ وظائفهم من العمالة الأجنبية الرخيصة.

المصدر: وكالات

نتاليا أوسيبوفا

 

فيسبوك 12مليون