برلمان الجبل الأسود يصادق على انضمام البلاد لحلف الناتو

أخبار العالم

برلمان الجبل الأسود يصادق على انضمام البلاد لحلف الناتو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/irqn

أعلنت هيئة إذاعة وتلفزيون الجبل الأسود الرسمية، أن البرلمان صوت اليوم الجمعة بالموافقة على انضمام البلاد لحلف شمال الأطلسي (الناتو). وصوت 46 نائبا بـ"نعم" ولم يصوت أحد بـ"لا".

وحسب القناة الرسمية، فقد صوت جميع النواب الحضور بالموافقة والبالغ عددهم 46 من أصل 81 نائبا، وذلك لأن المعارضة أعلنت مقاطعتها لجلسات البرلمان منذ أكتوبر 2016.

وكان السبب وراء المقاطعة هو الخلاف بين المعارضة والسلطات في الجبل الأسود حول طريقة إقرار الانضمام من عدمه، فالمعارضة ترى بأن الأنسب هو إجراء استفتاء شعبي عام حول هذا الموضوع وتعتبر أن مثل هذا القرار المصيري يستحق عرضه على الشعب مباشرة ولا يجوز إقراره من قبل البرلمان أو مؤسسات أخرى.

وقد نظمت "الجبهة الوطنية" بزعامة بريدراغ  بولاتوفيتش مع قوى شعبية أخرى احتجاجا ضد قرار البرلمان بانضمام جمهورية الجبل الأسود البلقانية لحلف الناتو.

ودعا المعارض بولاتوفيتش خلال الاحتجاجات المواطنين المتفقين على وجوب حل مسألة الجدل الدائرة في البلاد حول الانضمام لحلف الناتو عن طريق إجراء استفتاء شعبي إلى رص الصفوف "في تنظيم احتجاجات عارمة جنبا إلى جنب مع المعارضة".

أما يانكو فوتشينيتش، زعيم حزب العمال اليساري فقال في هذا الصدد: "اليوم تباع البلاد كما حصل في العام 1941 ( خلال الحرب العالمية الثانية) ولكن يوجد وطنيون وهم من سينقذ البلاد هذه المرة".

وأكد فوتشينيتش على أن المعارضة لن تعترف بموافقة البرلمان على الانضمام للناتو مشددا على أنها لن تقر إلا بنتيجة استفتاء شعبي عام بهذا الشأن.

وفي السياق ذاته قال ممثل حركة "لا للحرب، لا للناتو"، غويكو رايتشيفيتش  بهذا الخصوص: "العدو الذي يهددنا قوي، ولكننا على يقين راسخ بأن الصراع مع المحتلين لن ينتهي".

ودعا منظمو الاحتجاجات رجال الشرطة إلى الحياد في التعامل مع المتظاهرين وعدم التجاوب مع الاستفزازات التي قد تصدر خلال الاحتجاجات مؤكدين بأنهم يرغبون بأن تحمل احتجاجاتهم الطابع السلمي.

المصدر: انترفاكس

علي الخطايبة