فنزويلا تقرر الانسحاب من منظمة الدول الأمريكية

أخبار العالم

فنزويلا تقرر الانسحاب من منظمة الدول الأمريكيةوزيرة الخارجية الفنزويلية ديلسي رودريغيز
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iri6

أعلنت فنزويلا عزمها البدء بإجراءات الانسحاب من منظمة الدول الأمريكية على خلفية موقف الأخيرة من الأحداث في كاراكاس.

وأوضحت وزيرة الخارجية الفنزويلية ديلسي رودريغيز في بيان تلفزيوني أمس الأربعاء أنه "بناء على أمر الرئيس نيكولاس مادورو سنقدم خطاب الانسحاب من منظمة الدول الأمريكية وسنبدأ إجراءات سوف تستغرق 24 شهرا."

وقال مادورو في حسابه على تويتر: "كفى إساءات وتدخلات ومخالفات للشرعية، إن فنزويلا هي مهد للمحررين، وسنرغم الجميع على احترامها. وبصفتي رئيس الدولة وتنفيذا لصلاحياتي الدستورية أمرت بالانسحاب الفوري من منظمة الدول الأمريكية".

جاء الإعلان بعدما وافقت المنظمة على عقد اجتماع لوزراء خارجيتها لبحث تطورات الوضع في فنزويلا. وكان مادورو قد حذر من أن فنزويلا ستنسحب من المنظمة إذا تمت الدعوة للاجتماع. وكانت منظمة الدول الأمريكية قد اتخذت خلال جلسة طارئة لمجلسها الدائم مطلع نيسان/أبريل الجاري قرارا بشأن فنزويلا يؤكد وجود انتهاك خطير ومخالف للدستور والنظام الديمقراطي في البلاد مطالبا مادورو بإعادة كافة الصلاحيات للبرلمان. من جانبها وصفت فنزويلا قرار الانسحاب بأنه رد على حملة تدعمها واشنطن ضد الحزب الاشتراكي الحاكم وتهدف إلى التعدي على سيادة البلاد.

ويذكر أنه يجب على فنزويلا لاستكمال إجراءات الانسحاب من أن تسدد دينها لمنظمة الدول الأمريكية الذي يقدر بـ 8,7 مليون دولار.

وتشهد فنزويلا موجة من المظاهرات والاحتجاجات بدأت منذ 4 نيسان/أبريل الجاري بعد أن اتخذت المحكمة العليا قرارا يسحب صلاحيات هامة من البرلمان الذي تسيطر عليه المعارضة. وبالرغم من إلغاء هذا القرار لاحقا، فقد خرج أنصار المعارضة إلى الشارع مطالبين باستقالة أعضاء المحكمة وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة. وحسب معطيات مكتب الادعاء العام في فنزويلا، سقط خلال المظاهرات المعارضة والمؤيدة للرئيس مادورو منذ 4 نيسان/أبريل 26 قتيلا، فيما بلغ عدد المحتجزين نحو ألف و300 شخص.

المصدر: وكالات

متري سعيد

فيسبوك 12مليون