بكين تناشد واشنطن وقف تدريباتها العسكرية في كوريا الجنوبية

أخبار العالم

بكين تناشد واشنطن وقف تدريباتها العسكرية في كوريا الجنوبية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/irdx

ناشد وزير الخارجية الصيني وانغ يي، الأربعاء، الولايات المتحدة، وقف مناوراتها العسكرية في كوريا الجنوبية، تفاديا لتصعيد التوتر مع كوريا الشمالية.

وقال وانغ يي، أثناء مؤتمر صحفي عقد في برلين بعد لقائه مع نظيره الألماني: "يجب علينا، من جانب، تعليق النشاطات النووية لكوريا الشمالية، ومن جانب آخر، لا بد من وقف المناورات واسعة النطاق الجارية في المياه الكورية".

بكين تشدد لهجتها حيال واشنطن

وفي وقت سابق من الأربعاء، عبّرت بكين لواشنطن وسيئول عن القلق العميق لانطلاق عملية نشر منظومة "ثاد" المضادة للصواريخ في كوريا الجنوبية، مشيرة إلى أنها ستتخذ إجراءات حازمة لحماية مصالحها.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، قنغ شوانغ، خلال مؤتمر صحفي: "نتابع باهتمام هذه الأنباء. ونحن نعرب للجانبين، الأمريكي والكوري الجنوبي، عن القلق البالغ حيال هذا الأمر"، مضيفا أن بكين "ستتخذ جميع الإجراءات الضرورية الحازمة لحماية مصالحها".

وشدد المتحدث باسم الخارجية الصينية على أن نشر منظومة "ثاد" المضادة للصواريخ في كوريا الجنوبية، يقوض توازن القوى الاستراتيجية في المنطقة، وهو لا يسهم في تحقيق هدف نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية، ولا يحافظ على السلام والاستقرار في المنطقة.

ودعا شوانغ واشنطن وسيئول إلى الكف عن الأعمال التي تؤدي إلى تصعيد التوتر في شبه الجزيرة الكورية، ووقف عملية نشر المعدات العسكرية.

وكانت وكالة أنباء "يونهاب" أعلنت، في وقت سابق، أن وزارة الدفاع الوطني الكورية الجنوبية أكدت بدء عملية نصب المعدات لمنظومة "ثاد" فائقة الدقة في اعتراض الصواريخ منذ صباح اليوم.

المصدر: وكالات

محمد الطاهر، قدري يوسف

فيسبوك 12مليون