وصول "شبحين" أمريكيتين إلى إستونيا

أخبار العالم

وصول مقاتلة F-35 Lightning II
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ir91

وصلت مقاتلتان أمريكيتان من ذوات القدرات العالية على التخفي من طراز F-35 Lightning II، إلى قاعدة "إيماري" الواقعة قرب العاصمة الإستونية تالين، حسبما أفادت هيئة أركان الجيش الإستوني.

ويجري نقل المقاتلات "الأشباح" الأمريكية إلى أوروبا لمدة عدة أسابيع للمشاركة في طلعات تدريبية مشتركة مع غيرها من الطائرات الحربية الأمريكية والتابعة للناتو.

وكانت القوات الجوية الأمريكية أعلنت سابقا خططها لنشر هذه المقاتلات المطورة في الدول الأوروبية بصورة دائمة مطلع العام 2020. فيما تحدث الجنرال الأمريكي هيربرت كارلايل أمام الكونغرس، في الصيف الماضي، عن إمكانية إشراك طائرات F-35 في حماية إجواء دول البلطيق الأعضاء في الناتو.

ووصلت المقاتلات الأولى من طراز F-35A إلى أوروبا في 15 من هذا الشهر، وحطت في قاعدة ليكنهيت البريطانية.

وتعتبر مقاتلات F-35 Lightning II صنفا من المقاتلات القاذفات "الأشباح" من الجيل الخامس، وصممت شركة Lockheed Martin ثلاثة نماذج منها، هي النموذج المخصص للقوات الجوية عامة (ويستخدم طريقة الاقلاع والهبوط التقليدية)، والنموذج المخصص لمشاة البحرية (ويمكنه تنفيذ الاقلاع والهبوط قصير المدى والعمودي)، والنموذج المخصص للقوات البحرية عامة ويمكن استخدامه على حاملات الطائرات.

ومن خصائص المقاتلة F-35 Lightning II صعوبة اكتشافها بواسطة التقنيات المتوفرة حاليا في الرادارات. ومما يسمح بذلك المواد المتطورة جدا في صناعة هيكلها، إضافة إلى منظومة متكاملة من الأجهزة الإلكترونية المضادة. هي ذات قدرة عالية على المناورة وتبلغ سرعة عملها القصوى 1.6 ماخ.

المصدر: نوفوستي

قدري يوسف

فيسبوك 12مليون