استئناف العلاقات الدبلوماسية بين كوبا والمغرب

أخبار العالم

استئناف العلاقات الدبلوماسية بين كوبا والمغربأرشيف، هافانا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iqu9

أفادت إذاعة Radio Havana بأن كوبا والمغرب استأنفتا علاقاتهما الدبلوماسية بعد انقطاعها منذ العام 1980.

وبحسب الإذاعة، فإن أنايانسي رودريغيز، مندوبة كوبا الدائمة في الأمم المتحدة، وعمر هلال، مندوب المغرب الدائم في المنظمة الدولية، وقعا على اتفاقية بشأن استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في مقر الممثلية الكوبية لدى المنظمة في نيويورك.

وأضافت الإذاعة أن حكومتي البلدين انطلقتا من الإرادة المتبادلة لتطوير علاقات الصداقة والتعاون، في مجلات السياسة والاقتصاد والثقافة، وغيرها من المجالات.

ومن الجدير بالذكر أن هافانا والرباط قطعتا علاقاتهما الدبلوماسية في العام 1980 بعد أن دعمت كوبا الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب المعروف باسم جبهة البوليساريو.

يشار إلى أن الصحراء الغربية كانت مستعمرة إسبانية منذ العام 1884، وفي العام 1973 أسست هناك جبهة البوليساريو. وفي عام 1975 تم في العاصمة الإسبانية مدريد توقيع اتفاقية بشأن تسليم الجزء الشمالي من الصحراء الغربية إلى المغرب، والجزء الجنوبي منها إلى موريتانيا.

وفي العام 1976، أعلنت جبهة البوليساريو عن إقامة دولة مستقلة باسم جمهورية الصحراء الديمقراطية العربية. واعترفت بعض دول العالم بهذه الجمهورية الا أن بعضها تراجع عن ذلك في وقت لاحق.

وترفض منظمة الأمم المتحدة الاعتراف بجمهورية الصحراء الديمقراطية العربية المعلنة من طرف واحد، فيما ترفض أيضا ضم المغرب هذه الأراضي وتطالب بإجراء استفتاء بشأن تقرير مصير هذه الأراضي.

وقد قدمت المغرب خطة لإنشاء حكم ذاتي هناك، غير أن جبهة البوليساريو تقترح تقرير حالة أراضي الصحراء الغربية عن طريق الاستفتاء.

المصدر: نوفوستي

ألكسندر توميلين     

فيسبوك 12مليون